Menu

أسباب تحول «حلواني إخوان» للخسارة في الربع الثالث

مُنيت بخسائر قدرها 3.4 مليون ريال

أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة «حلواني إخوان» تحولها للخسارة بالربع الثالث من العام 2019، مقارنة بصافي أرباح للربع المماثل من 2018. وأوضحت الشركة في بيان
أسباب تحول «حلواني إخوان» للخسارة في الربع الثالث
  • 206
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة «حلواني إخوان» تحولها للخسارة بالربع الثالث من العام 2019، مقارنة بصافي أرباح للربع المماثل من 2018.

وأوضحت الشركة في بيان نشر اليوم الأحد، على موقع «تداول» أنها منيت بخسارة قدرها 3.4 مليون ريال، مقابل صافي أرباح بلغ 19.2 مليون ريال عن الربع المقارن من العام الماضي.

وأرجعت الشركة التحول للخسارة في الربع الثالث إلى زيادة خصومات المبيعات للشركة في السعودية والشركة التابعة في مصر؛ وذلك للحفاظ علي الحصة السوقية للشركة في ظل المنافسة وتأثير تطبيق معيار رقم 15.

كما لفت البيان إلى أنه من ضمن الأسباب في تكبد الشركة خسارة إلى زيادة مصاريف البيع والتوزيع في المملكة العربية السعودية نتيجة زيادة الأنشطة والعروض التسويقية لمواجهة المنافسة في السوق المحلي، وزيادة مصاريف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها؛ نتيجة تطبيق المعيار رقم 9 في المملكة العربية السعودية والشركة التابعة في مصر بالإضافة إلى تطبيق المعيار الدولي رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019 في الشركة التابعة مصر، مما انعكس على زيادة قيمة الإهلاكات.

كما عزت الشركة سبب الخسارة إلى زيادة تكلفة مبيعات الشركة في المملكة العربية السعودية بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية، وزيادة مصاريف البيع والتوزيع في الشركة التابعة في مصر بسبب إعادة هيكلة إدارة المبيعات وافتتاح فروع جديدة.

وأضافت أن زيادة المصاريف التشغيلية الأخرى في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة تطبيق النظام الصحي الحكومي الجديد كان لها تأثير على النتائج المالية للشركة.

وتابع البيان أن ارتفاع صافي التكلفة التمويلية في المملكة العربية السعودية نتيجة لزيادة المصاريف التمويلية الخاصة بالقرض طويل الأجل من البنك الفرنسي في الربع الأول من العام الحالي، بالإضافة إلى تطبيق المعيار الدولي 16 من 1 يناير 2019 أثر أيضاً على النتائج المالية .

كما أثر ارتفاع ضريبة الدخل في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة لارتفاع الأرباح الخاضعة على نتائج الشركة المالية.

وعلى مستوى الأرباح خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، فقد تكبدت الشركة نحو 1.6 مليون ريال مقارنة بـ44.2 مليون ريال أرباح عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبالربع الثاني، تحولت الشركة للخسائر بالربع الثاني من 2019، بصافي خسائر بلغ 3.7 مليون ريال مقابل أرباح صافية بلغت 8.5 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك