alexametrics
Menu


"السعودية للكهرباء" تُنظِّم ورشة عمل عن الحوكمة

بمشاركة خبراء هيئة السوق المالية..

"السعودية للكهرباء" تُنظِّم ورشة عمل عن الحوكمة
  • 209
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 9 جمادى الأول 1436 /  28  فبراير  2015   06:23 م

نظمت الشركة السعودية للكهرباء، السبت (28 فبراير 2015)، ورشة عمل عن "شؤون مجلس الإدارة والحوكمة"، بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي ونواب الرئيس.

قدَّم الندوة مختصون من الإدارة العامة للإشراف على السوق بهيئة السوق المالية، بمقر المركز التنفيذي لإعداد القادة التابع للشركة، فيما عرض خبراء بهيئة السوق المالية تعريفًا بأهم بنود لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، والتزامات أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين فيما يتعلق بملكية الأسهم والالتزام بفترات حظر تداول الأسهم.

من جانبه، استعرض المتحدث الدولي ليوناردو أفضل الممارسات العالمية في الحوكمة، متحدثًا عن أهميتها ودورها في تطوير نظم الإدارة، والدور الذي يمكن أن يلعبه مجلس الإدارة في عملية "الحوكمة" باعتباره صاحب القرار والممثل الأول عن المساهمين.

كما أشار إلى واجبات ومهام مجلس الإدارة، والصفات الواجب أن يتمتع بها أعضاء المجلس بما يضمن الاحترافية والمصداقية والنزاهة في إدارة الشركة وأموال المساهمين، ووضع الاستراتيجيات والأهداف المستقبلية ومتابعة تنفيذها من قبل الإدارة التنفيذية.

ولفت إلى دور عضو المجلس وانتقاله من مفهوم الإدارة التنفيذية إلى القيادة الاستراتيجية، منوهًا  بالمعوقات التي تقابل أعضاء المجلس والحلول التي يمكن ابتكارها للتغلب عليها.

وأشار إلى أن دور مجلس الإدارة في تنفيذ سياسة الحوكمة، يتمثل في مراجعة وإدارة الاستراتيجيات والخطط الرئيسية للشركة، وسياسة المخاطر، وخطط الأعمال والميزانية السنوية، وتحديد معايير الأداء ومراقبة التنفيذ والأداء المؤسسي، والإشراف على النفقات الكبيرة.

وتطرق إلى عمليات الاستحواذ وتصفية الاستثمارات، ودور الأعضاء  في رصد فعالية الخطوات التي تم اتخاذها لتفعيل سياسة الحوكمة وتغييرها وفقًا للظروف ومدى نجاحها، بالإضافة إلى تعيين كبار المسؤولين التنفيذيين واستبدالهم وإعفائهم.

ونوه المتحدث الدولي بدور أعضاء المجلس في "الحوكمة" وما يتطلبه من مراقبة أي تضارب محتمل في المصالح بين الإدارة التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين، بما في ذلك سوء استخدام أصول الشركة أو إساءة استغلال أي تعاملات مع الأطراف ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك