الإحصاء: 13 ألف برج اتصال لتغطية خدمة الحجاج

ضمن تسهيلات وزارة لصالح ضيوف الرحمن
الإحصاء: 13 ألف برج اتصال لتغطية خدمة الحجاج

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، تخصيص أكثر من 13 ألف برج لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال وتقنية الجيل الخامس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن.

وقالت الهيئة، في سجل إحصاءات موسم حج 1440هـ حصلت «عاجل» على نسخة منه، إن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام فعَّلت خدمة الجيل الخامس في الحرم المكي والحرم المدني والمشاعر المقدسة لتقديم خدمات نوعية لضيوف الرحمن، وأطلقت المرحلة الثانية من مبادرة «حج ذكي» التي تُقدِّم عددًا من التطبيقات والمنصات والخدمات الرقمية والتوعوية.

وضمَّت المبادرة هذا العام منصة تدريب تطوعية لتدريب العاملين في خدمة الحجاج، ومنصة واقع افتراضي لتدريب حجاج الخارج على أداء المناسك، إضافةً إلى منصة لتطبيقات الهواتف الذكية تسهل على حجاج بيت الله الاستفادة من عدد من التطبيقات خلال رحلتهم الإيمانية.

وبحسب «الإحصاء»، بلغ إجمالي عدد الموظفين الذين يُقدِّمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام 7098 موظفًا يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية؛ حيث تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على جميع الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخص لهم.

وبلغ عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة المكرمة في موسم حج هذا العام 68 مكتبًا، في حين بلغ إجمالي عدد أبراج الجوال في المسجد الحرام، ومكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، والمدنية المنورة؛ 13 ألفًا و776 برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال، وتوسيع تغطية البيانات، إضافة إلى تغطية جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والطرق والمواقيت بكامل خدمات الاتصالات والإنترنت؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن.

وبلغت نسبة الزيادة السنوية في أعداد أبراج الجيل الرابع في المسجد الحرام 10%، وفي مكة المكرمة 10%، وفي المشاعر المقدسة 11%، وفي الحرم النبوي 9%، وفي المدينة المنورة 4%، كما عملت الجهات المعنيَّة على تقديم خدمات الإنترنت اللا سلكية عن طريق تقنية «الواي فاي»؛ حيث تجاوز عدد نقاط الوصول هذا العام 5400 نقطة وصول.

وعلى مستوى الخدمات المقدمة، يتولى فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة؛ التحقّق الدوري من مؤشرات الصوت والإنترنت، والتأكُّد من فاعليتها، ومسح النطاق التردُّدي لشبكات الهاتف المتنقِّل في منطقة الحرمين الشريفين، ومسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة؛ للتأكُّد من جودة خدمات الهاتف المتنقل، ومعالجة أي تداخلات ضارة تؤثر في أداء الشبكة، والسماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقتة لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وتوجد شركات الاتصالات المعتمَدَة في المملكة في أكثر من 68 نقطة بيع في نطاق المشاعر المقدمة لتوفير شرائح الاتصال، وشرائح البيانات، وبطاقات شحن الرصيد، إضافةً إلى توفير مراكز الدعم التقني بمختلف اللغات لخدمة ضيوف الرحمن.

وأتاحت هيئة الإحصاء هذه البيانات وتفاصيلها عبر سجل إحصاءات موسم حج 1440هـ، التي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن؛ وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت: www.stats.gov.sa.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa