Menu


ثغرة في نظام تشغيل «أيفون» و«أيباد».. وشركة بحوث أمنية تحذر

تجعل حاملي الأجهزة فريسة لعمليات القرصنة..

ثغرة في نظام تشغيل «أيفون» و«أيباد».. وشركة بحوث أمنية تحذر
  • 9
  • 0
  • 0
فريق التحرير
30 شعبان 1441 /  23  أبريل  2020   03:30 م

حذّرت شركة للبحوث الأمنية من وجود ثغرة في نظام التشغيل بهواتف «أيفون» والأجهزة اللوحية «أيباد» تجعل حاملي هذه الأجهزة فريسة سهلة لعمليات القرصنة، وقال بحث لشركة «زيك أوبس» لبحوث أمن الهواتف، إن هناك خللًا برمجيًّا في تطبيق البريد الإلكتروني يجعل «أيفون» و«أيباد» عرضة سهلة لعمليات الاختراق المعقدة، حسبما ذكر تقرير للإذاعة البريطانية «بي بي سي» (ترجمته عاجل).

وأوضحت الشركة أن هناك «ثقة مرتفعة» من أن هذا الخلل استخدم لاختراق أجهزة ست شخصيات بارزة ذات شأن على الأقل. وكانت «زيك أوبس» في أخطرت «أبل» بهذا الخلل في مارس الماضي، وهو خلل لم تكن الأخيرة على دراية به، بينما قال ناطق باسم شركة «أبل»، أن إصلاح هذا الخلل سيكون متاحًا في التحديات المقبلة لنظام التشغيل.

ومن خلال هذا الخلل، يتمكن القراصنة من إرسال رسالة خالية إلى حساب البريد الإلكتروني للمستخدمين على التطبيق، ومع فتح الرسالة سيجبر هذا التطبيق على التوقف الفجائي، وخلال هذه الفترة سيتمكن القراصنة من اختراق أي معلومات على الجهاز، وما يجعل هذا الخلل أخطر هو أن المستخدمين لا يتعين عليهم تحميل أي برنامج أو تطبيق أو زيارة أي موقع غريب، لكن بمجرد فتح الرسالة الخالية يصبح الهاتف مفتوحًا أمام أي محاولات اختراق.

وتزعم «زيك أوبس» أن هذا الخلل جرى استخدامه لاختراق هواتف شخصيات بارزة مثل أعضاء بمجلس إدارة شركة «فورتشن 500» في أمريكا الشمالية، ومدير تنفيذي في إحدى شركات الهواتف المحمولة في اليابان، وعاملين في شركات تكنولوجيا في المملكة العربية السعودية وإسرائيل وصحفي أوروبي وألماني.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك