Menu


البنك المركزي التركي يتخذ قرارًا جديدًا لـ«إنقاذ الليرة» من الانهيار

«بلومبيرج»: تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي..

قرر البنك المركزي التركي، اليوم الاثنين، زيادة نسب الاحتياطي الإلزامي على الودائع الأجنبية في القطاع المصرفي المحلي، بهدف وقف تدهور الليرة في أسواق الصرف، في ضو
البنك المركزي التركي يتخذ قرارًا جديدًا لـ«إنقاذ الليرة» من الانهيار
  • 867
  • 0
  • 2
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قرر البنك المركزي التركي، اليوم الاثنين، زيادة نسب الاحتياطي الإلزامي على الودائع الأجنبية في القطاع المصرفي المحلي، بهدف وقف تدهور الليرة في أسواق الصرف، في ضوء تراجعها المستمر خلال العامين الأخيرين.

وقال البنك المركزي التركي (في بيان)، إنه رفع نسب الاحتياطي الإلزامي بـ 200 نقطة أساس، لجميع فترات استحقاق الودائع الأجنبية، ونتيجة لذلك يتوقع سحب 4.2 مليار دولار من سيولة العملات الأجنبية من الأسواق.

واتخذ البنك المركزي التركي هذه الخطوة لتعزيز أرصدته من النقد الأجنبي من خلال زيادة معدل الاحتياطي الإلزامي من النقد الأجنبي المطلوب من البنوك العاملة في تركيا الاحتفاظ به لدى البنك المركزي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنَّ البيانات التركية الرسمية الصادرة في الأسبوع الماضي أشارت إلى تراجع احتياطي تركيا من النقد الأجنبي إلى أقل مستوى له منذ أكتوبر الماضي.

يأتي هذا في ظل تزايد المخاوف من احتمالات لجوء البنك المركزي إلى ضخّ الدولارات في السوق لتعزيز موقف الليرة التركية قبل الانتخابات المقررة في الشهر المقبل. ولم يقدم البنك المركزي أي تفسير لتراجع احتياطي النقد الأجنبي خلال الفترة الأخيرة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك