alexametrics
Menu


صندوق الثروة السيادي يخطط لفتح مقار بنيويورك ولندن وسان فرانسيسكو

الرميان: خطط لزيادة عدد العاملين..

صندوق الثروة السيادي يخطط لفتح مقار بنيويورك ولندن وسان فرانسيسكو
  • 341
  • 0
  • 0
فريق التحرير
8 جمادى الآخر 1440 /  13  فبراير  2019   02:50 م

يدرس صندوق الثروة السيادي السعودي، فتح مقار دائمة له في مدن الأعمال الرئيسة، مثل سان فرانسيسكو ولندن، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، اليوم الأربعاء، وسط تأكيدات من ياسر الرميان (عضو مجلس الإدارة، والمشرف على الصندوق) بأن الصندوق ينظر إلى فتح مكاتب دائمة له في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، إلى جانب مدن رئيسة أخرى، بينها لندن ونيويورك.

وتحدث الرميان (في كلمته أمام ملتقى اقتصادي استضافته مدينة أبوظبي) عن محادثات يجريها صندوق الاستثمارات العامة مع شركة «بلنتي» الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا الزراعة العمودية، أو الرأسية، وهي تكنولوجيا حديثة لجأ إليها كثير من البلدان في الآونة الأخيرة، وتعتمد على استخدام تقنيات الزراعة الداخلية والزراعة البيئية مع التحكم في كل عوامل البيئة.

وشركة «بلنتي»، ومقرها مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، مدعومة من رجل الأعمال والمستثمر الياباني، ماسايوشي سون، المدير التنفيذي الحالي لمجموعة «سوفت بنك» اليابانية.

كذلك، تحدث الرميان عن خطط الصندوق لزيادة عدد العاملين به إلى 700 شخص بنهاية العام الجاري، ارتفاعًا من 450 فردًا حاليًّا، مع زيادة هذا العدد إلى حوالي ألفين شخص بحلول العام 2025.

وأشارت «بلومبرج» إلى توجه لدى صناديق الثروة السيادية في دول الخليج لاستثمار بعض عائدات قطاعي النفط والغاز في مجالات التكنولوجيا والاتصالات، وذلك بهدف تقليل اعتماد اقتصاد دولهم على سوق الخام الهش، وجلب الأعمال والمهارات الأجنبية القادرة على تحويل مسار ووجه اقتصاداتها.

كما لفتت الوكالة الأمريكية إلى أن شركة «مبادلة» للاستثمار في أبوظبي سبق وفتحت مقرات دائمة لها في وادي السيليكون، بجنوب خليج سان فرانسيسكو، للتركيز بشكل أكبر على صناعة التكنولوجيا.

وتتجه المملكة السعودية، بمبادرة من ولي العهد الأمير محمد سلمان، لتنويع مصادر الدخل والتقليل من اعتماد اقتصادها على عائدات النفط، مع تراجع أسعار الخام حوالي 40% في 2018. كما تدرس السعودية الاستثمار في عدة مشاريع ضخمة بالهند وباكستان، إلى جانب الاستثمار في قطاع الغاز المسال في روسيا، بالإضافة إلى إنعاش وتحفيز قطاع الطاقة المتجددة محليًّا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك