Menu


لحظة بلحظة.. «عاجل» تنشر آخر تطورات فيروس كورونا القاتل في العالم

عدد الوفيات.. قرارات حظر السفر والطيران.. استدعاء الرعايا

أعلنت مفوضية الصحة في مقاطعة هوبي الصينية، اليوم الجمعة، عن وفاة 42 حالة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الوفيات على مستوى البلاد إلى 212 حالة ع
لحظة بلحظة.. «عاجل» تنشر آخر تطورات فيروس كورونا القاتل في العالم
  • 2763
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت مفوضية الصحة في مقاطعة هوبي الصينية، اليوم الجمعة، عن وفاة 42 حالة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الوفيات على مستوى البلاد إلى 212 حالة على الأقل، بينما تم تأكيد إصابة 1220 حالة إضافية في المقاطعة خلال فترة 24 ساعة، وارتفعت حالات الإصابة المؤكدة في الصين إلى 9692 حالة. وفقًا لوكالة أنباء بلومبرج الأمريكية.

بريطانيا تؤكد حالتي إصابة بكورونا

إلى ذلك، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية «بي.بي.سي»، اليوم الجمعة، أن بريطانيا أكدت تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد، وذكر مسؤول طبي بارز في بريطانيا، أن الشخصين من نفس الأسرة ويتلقيان رعاية متخصصة من هيئة الخدمات الصحية الوطنية «إن.إتش.اس».

وذكر كبير المسؤولين الطبيين بإنجلترا، البروفيسور، كريس وايتي أن «الهيئة مستعدة بشكل جيد تمامًا، ودأبت على التعامل مع العدوى ونعمل بالفعل بشكل سريع لتحديد أي مخالطة للمريضين بأشخاص آخرين لمنع مزيد من انتشار العدوى.. نستعد لحالات في بريطانيا لفيروس كورونا المتحور الجديد ونطبق إجراءات قوية للسيطرة على العدوى للرد على الفور.. بريطانيا تعمل عن كثب مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي في الوقت الذي يتطور فيه تفشي الفيروس في الصين "لضمان إننا مستعدون لجميع الاحتمالات».

كورونا يدفع أمريكا لتحذير مواطنيها من السفر للصين

طالبت الحكومة الأمريكية مواطنيها بعدم السفر إلى الصين، وقالت إن الذين يزورون أو يعيشون حاليًا في الدولة الآسيوية يجب أن يحاولوا المغادرة بسبب فيروس كورونا، وأفادت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، أن هناك حالات إصابة بهذا المرض في عدة دول في العالم أكثر مما تم الإبلاغ عنه رسميًّا خلال تفشي مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد/ سارس».

إيطاليا توقف الرحلات الجوية من وإلى الصين بسبب كورونا

أعلن رئيس الحكومة الإيطالية، جيوسيبي كونتى، وقف كل الرحلات الجوية من وإلى الصين بعد تأكد وجود حالتي إصابة بفيروس كورونا في البلاد لأول مرة، وظهرت حالتا الإصابة لدى سائحين صينيين يزوران إيطاليا. وقال «كونتي»: إن «إيطاليا تعد أول دولة بالاتحاد الأوروبي توقف كل الرحلات الجوية إلى الصين ردًّا على تفشي فيروس كورونا».

وأكدت السلطات الصحية الإيطالية، أن السفينة السياحية التي وضعت من قبل في الحجر الصحي قرب روما بجميع ركابها، لم يثبت أن بها إصابات بفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة الإيطالية، إن الفحوصات التي أجريت على شخصين مشتبه في إصابتهما كانت سلبية، وأن ركاب السفينة يمكنهم الآن مغادرتها.

كان حوالي 7 آلاف راكب احتجزوا، أمس الخميس، على ظهر السفينة «كوستا ساميرالدا» بميناء مدينة تشيفيتافيكيا على بعد نحو 80 كيلومترًا شمال غربي العاصمة روما، وظلت لأكثر من ثماني ساعات، بعدما وقع اشتباه في إصابة راكبة صينية من منطقة ماكاو الصينية بعد ظهور أعراض الحمى ومصاعب التنفس عليها، وهي نفس أعراض الإصابة بفيروس كورونا، كما خضع زوجها أيضًا للفحص الطبي، ولكن ثبت أن كليهما خال من الإصابة بالفيروس.

اليابان تطلب من مواطنيها تجنب السفر للصين بسبب كورونا

حثت اليابان مواطنيها على عدم السفر غير الضروري إلى الصين، ودعا رئيس الحكومة، شينزو آبي، المواطنين اليابانيين، اليوم الجمعة، إلى «تجنب السفر غير الضروري إلى الصين، بعد أن نصحت الحكومة اليابانية بالفعل بعدم السفر إلى مقاطعة هوبى الصينية مركز تفشي فيروس كورونا الجديد، كما قررت اليابان منع الذين تأكد إصابتهم بفيروس كورونا الجديد من دخول البلاد.

ووصل ما مجموعه 149 مواطنًا يابانيًّا إلى مطار طوكيو على متن طائرة مستأجرة من قبل الحكومة اليابانية قادمين من مدينة ووهان الصينية، التي تعتبر مركز انتشار فيروس كورونا الجديد، وصرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، أن الحكومة ستقوم بنقلهم إلى منشأة في مدينة تسوكوبا، شمالي طوكيو.

وقال «سوجا»، إن حوالي 140 شخصًا آخرين يرغبون في العودة من ووهان والمناطق المحيطة بها وتخطط الحكومة لإعادتهم في أقرب وقت ممكن، وفي الوقت نفسه، أكدت اليابان في وقت متأخر يوم الخميس، أن ثلاثة أشخاص غير يابانيين -من بينهم مواطنان صينيان- أصيبوا بفيروس كورونا الجديد. كل منهم زار ووهان مؤخرًا، وبذلك يرتفع إجمال عدد الإصابات في اليابان إلى 14 حالة.

كورونا تجبر الخطوط التركية على وقف رحلاتها لـ4 مدن صينية

أعلنت الخطوط الجوية التركية، اليوم الجمعة، وقف رحلاتها إلى مدن بكين وشنغهاي، وقوانجتشو، وشيان، الصينية حتى يوم 9 فبراير المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد في البلاد، جاء ذلك في بيان صحفي مقتضب صادر عن المستشار الصحفي للخطوط الجوية التركية، يحيى أوستون، قال فيه: «قررنا وقف رحلاتنا إلى مدن بكين وشنغهاي، وقوانجتشو، وشيان الصينية حتى 9 فبراير، من أجل تقييم الوضع والتطورات الأخيرة الناشئة عن فيروس كورونا مع السلطات الوطنية والدولية».

وأكد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، عدم وجود أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في بلاده، وقال خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة: «لم نرصد أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في تركيا.. الجهات المختصة تقوم بفحص الركاب القادمين من الصين بالكاميرات الحرارية.. تم حتى الآن فحص 11 ألف مسافر دون رصد أي حالة مشبوهة بالفيروس.. حتى اليوم تم أخذ عينات من 68 شخصًا مشتبهًا به من مختلف الولايات، ولم يتم رصد أي حالة إصابة مؤكدة بالفيروس بينهم.. سنجلي 34 مواطنًا تركيًّا و7 آذريين و7 جورجيين وألباني واحد، يقيمون في مدينة ووهان الصينية بطائرة، خاصة بعد إجراء فحوصات طبية.. لا توجد سفن ركاب قادمة من الصين إلى تركيا، باستثناء سفن شحن سيتم إخضاعها لعمليات فحص دقيق».

فيتنام تقرر الحظر المؤقت لتأشيرات الصين بسبب كورونا

أعلنت السلطات الفيتنامية، اليوم الجمعة، فرض حظر مؤقت على منح تأشيرات دخول البلاد للسائحين الصينيين، وذلك في أعقاب تأكيد إصابة ثلاثة فيتناميين بفيروس كورونا الجديد في الصين، بحسب بيان حكومي. وأوضح البيان أن وزارة الأمن العامّ الفيتنامية أصدرت تعليمات لمسؤولي الهجرة والجوازات بعدم إصدار أي تأشيرات لسائحين من الصين في خضم المخاوف المتنامية من الفيروس القاتل.

كما صدرت توصيات للمواطنين الفيتناميين بتجنب السفر عبر الحدود بين البلدين، وطالبت السلطات الفيتنامية من شركات السفر في البلاد تعليق رحلاتها من وإلى المناطق التي انتشر فيها فيروس كورونا في الصين، وجرى تأكيد إصابة ثلاثة مواطنين فيتناميين بالسلالة الجديدة من كورونا، ليصل عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد إلى خمس، وأظهرت فحوصات سابقة إصابة مواطنين صينيين اثنين في مدينة هو تشي منه الفيتنامية بالفيروس.

كورونا يجبر الفلبين على حظر دخول القادمين من الصين

أصدر الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، قرارًا بفرض حظر على دخول الزائرين القادمين من المناطق التي تأثرت بتفشي فيروس كورونا في الصين كجزء من جهود احتواء انتشار المرض، وفقًا للمتحدث باسم الرئاسة الفلبينية، وتم الإعلان عن الحظر بعد أن أكدت وزارة الصحة أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في الفلبين.

وكانت المريضة امرأة صينية تبلغ من العمر 38 عامًا كانت قد وصلت من هونج كونج وسافرت إلى المقاطعات الوسطى، وقال المتحدث باسم الرئاسة سلفادور بانيلو، إن أول مريضة مصابة بفيروس كورونا الجديد تم عزلها وتعالج في مستشفى حكومي في مانيلا. وأضاف أنه «لا توجد وسيلة لأن تنقل المرأة المرض إلى شخص آخر؛ حيث إن موظفي المستشفى يرتدون ملابس واقية، وإن أفواههم وأنوفهم مغطاة بأقنعة جراحية علاوة على أن أيديهم مغطاة بالقفازات».

ولاية صباح الماليزية تعلق الرحلات القادمة من الصين بسبب كورونا

علّقت ولاية صباح الماليزية شرقي البلاد مؤقتًا جميع رحلات الطيران العارض المقررة القادمة من الصين، وذكرت صحيفة «ستار»، أن القرار دخل فورًا حيز التنفيذ على الرغم من أنه لم يتم تسجيل أي حالات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالولاية، ونقلت الصحيفة عن كريستين ليو نائبة رئيس وزراء ولاية صباح أنه لن يدخل أي من المسافرين القدمين من مختلف المدن الصينية المصابة بالفيروس إلى كوتا كينابالو خلال فترة التعليق. وأشارت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية إلى أن ماليزيا منعت في وقت سابق المسافرين مؤقتًا القادمين من منطقتي ووهان وهوبي الصينيتين.

دعوات بهونج كونج لغلق الحدود مع الصين بسبب كورونا

تظاهر عاملون في مجال الرعاية الطبية ومضيفو طيران ومهنيون آخرون في هونج كونج، اليوم الجمعة، للمطالبة بإغلاق حدود الإقليم مع البر الرئيسي-الصين، للحدّ من انتشار فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية في أواخر ديسمبر الماضي.

كوريا الجنوبية تسجل سابع حالة إصابة بفيروس كورونا

أرسلت كوريا الجنوبية طائرة إلى مدينة ووهان الصينية لإعادة أول مجموعة من مواطنيها وسط تهديد فيروس كورونا الجديد في مقاطعة هوبي الصينية، وهبطت طائرة مستأجرة في سول، صباح اليوم الجمعة، وعلى متنها أكثر من 350 كوري جنوبي، وسيجري وضع الركاب القادمين رهن الحجر الصحي في منشأتين حكوميتين بجنوبي العاصمة، بينما لا يزال هناك 350 كوري جنوبي آخرين ينتظرون في ووهان للعودة إلى الوطن، ولم يتحدد بعد موعد عودتهم إلى كوريا الجنوبية.

وأعلنت كوريا الجنوبية عن سابع حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، اليوم الجمعة، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لاحتواء الانتشار السريع للفيروس الجديد مع تعزيز جهود الحجر الصحي، طبقًا لما ذكرته وكالة «يونهاب»، المحلية، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، عاد رجل كوري جنوبي -28 عامًا- من مدينة ووهان الصينية، مركز تفشي فيروس كورونا، إلى بلاده يوم 23 يناير لكن لم تظهر عليه أي أعراض ذات صلة.

وظهرت على المريض أعراض نزلة البرد الخفيفة بعد 3 أيام من عودته إلى كوريا الجنوبية، وزار عيادة يوم الثلاثاء الماضي عندما عانى من الحمى؛ حيث فحصه الأطباء لتحديد ما إذا كان أصيب بالفيروس الجديد وتم عزله على الفور، وقال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه يحاول تتبع أولئك الذين كانوا على اتصال معه، وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا إلى 7 حالات، ويخضع المرضى الستة الذين تم تأكيد إصابتهم بالفيروس سابقا، للعلاجات حاليًا.

بسبب كورونا الصين تتعهد بإعادة مواطنيها العالقين في الخارج

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، إنها سترسل رحلات جوية عارضة إلى الخارج لإعادة المواطنين، الذين خرجوا من مقاطعة هوبي مركز تفشي فيروس كورونا، والذين ربما غادروا الصين لقضاء عطلة رأس السنة القمرية التي استمرت أسبوعًا، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هوا تشونينج، إن سكان المقاطعة الذين سافروا إلى الخارج، وخاصة أولئك الذين هم من ووهان، حيث مركز انتشار فيروس كورونا الجديد في ديسمبر الماضي، سيتم مساعدتهم على العودة إلى ديارهم. بعد أن ألغت عشرات شركات الطيران رحلاتها إلى الصين وسط تحذيرات سفر حكومية.

بنجلاديش تستعد لإعادة 361 من ووهان مركز كورونا

قال وزير خارجية بنجلاديش، إنه من المتوقع أن تقوم بلاده غد السبت بإعادة أكثر من 360 من مواطنيها من مدينة ووهان الصينية، مركز انتشار فيروس كورونا الجديد، وقال وزير الخارجية، أبوالكلام عبدالمؤمن، لوكالة الأنباء الألمانية: «ستغادر رحلة طيران عارض دكا إلى ووهان في فترة ما بعد ظهر اليوم.. نأمل أن تعود بعد منتصف الليل -يوم السبت بتوقيت ووهان المحلي- حاملة على متنها مواطني بنجلاديش».

وقال الوزير، إن «361 من مواطني بنجلاديش سجلوا أسماءهم للعودة إلى الوطن حتى اليوم الجمعة.. سيتم نقلهم جميعًا إلى خارج المدينة الصينية.. الأشخاص الذين تم إجلاؤهم سيخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يومًا في مكان بالقرب من مطار دكا». ويقول المسؤولون إن حوالي 500 طالب من بنجلادش يعيشون في مقاطعة هوبي الصينية، حيث تم الإبلاغ عن معظم الحالات.

الصحة العالمية تقلل من قيود السفر والتجارة بسبب كورونا

قال المدير العامّ لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، إن حالة الطوارئ الصحية الدولية التي أعلنتها المنظمة بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين «لا تستدعي المبالغة في رد الفعل»، وتابع: «إننا لا نوصي بفرض قيود على التجارة والسفر كمنظمة صحة عالمية.. مثل هذه الخطوات سوف تتداخل بشكل غير ضروري مع التجارة والنقل».

منظمة الصحة العالمية: كورونا حالة طوارئ صحية عامة

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، أن تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين يعدّ حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًّا، وتم اتخاذ القرار، الذي يعدّ أعلى مستوى من التحذير، بعد ظهور حالات أولى مؤكدة بانتقال الفيروس بين البشر خارج الصين، ويعد إنذار الصحة الدولي دعوة للدول حول العالم بتنسيق رد فعلها بموجب إرشادات منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

يأتي هذا بينما بادرت شركات طيران عديدة في أنحاء العالم، تعليق رحلاتها الجوية إلى الصين بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد من بينها «لوفتهنزا الألمانية.. الخطوط الجوية البريطانية، بريتش إيرلاين»، وشركات آسيوية وأوروبية.

اقرأ أيضا:

لغز كورونا القاتل يشير إلى الحيوان المسؤول عن نقل الفيروس للبشر

بالفيديو.. وزير أمريكي يكشف 3 فوائد اقتصادية لتفشّي كورونا في الصين

بالفيديو.. عربي يوثِّق تساقط ضحايا كورونا على الطرق السريعة في ووهان بالصين

الصحة العالمية تعلن الطوارئ على النطاق الدولي لمواجهة تفشي كورونا

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك