Menu


الشاي الأخضر لعلاج ألزهايمر والقلب

خبراء: يتضمن فوائد بالجملة لصحتك

وفقًا لدراسة حديثة تمولها مؤسسة القلب البريطانية، نُشرت مؤخرًا في مجلة الكيمياء البيولوجية، فإن جزيئات الشاي الأخضر يمكن أن تمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغ
الشاي الأخضر لعلاج ألزهايمر والقلب
  • 177
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وفقًا لدراسة حديثة تمولها مؤسسة القلب البريطانية، نُشرت مؤخرًا في مجلة الكيمياء البيولوجية، فإن جزيئات الشاي الأخضر يمكن أن تمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية الناجمة عن تصلب الشرايين.

وحسب التقرير المنشور، فقد اكتشف علماء من جامعة لانكستر وجامعة ليدز، أن المركب الموجود في الشاي الأخضر -الذي تتم دراسته حاليًّا؛ لقدرته على تقليل لويحات الأميلويد في الدماغ- له تأثير

واضح في مرض ألزهايمر؛ حيث يكسر ويحلل لويحات البروتين الخطيرة الموجودة في الأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن المركب المعروف اختصارًا (EGCG)، والأكثر شيوعًا في الشاي الأخضر، يرتبط بألياف الأميلويد ويحولها إلى جزيئات صغيرة قابلة للذوبان، تكون أقل عرضة للتلف في الأوعية الدموية.

والآن يعمل الفريق البحثي على إيجاد طرق لإدخال كميات فعالة من (EGCG) في مجرى الدم دون الحاجة إلى شرب كميات كبيرة من الشاي. وقد يشمل ذلك تعديل التركيب الكيميائي لهذا المركب؛ ما يسهل امتصاصه من المعدة، ويجعله أكثر مقاومة للأيض أو تطوير طرق جديدة لإيصال الجزيء إلى اللويحات مثل الحقن.

وحسب القائمين بالدراسة، فقد تم الترويج على نطاق واسع للفوائد الصحية للشاي الأخضر، وقد كان معروفًا لبعض الوقت أن هذا المركب EGCG يمكن أن يغير هياكل لويحات الأميلويد المرتبطة بمرض ألزهايمر، لكن نتائج الدراسة الجديدة تظهر أن هذا المركب المثير للاهتمام قد يكون فعالًا ضد أنواع اللويحات التي يمكن أن تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية أيضًا.


وهي فائدة جديدة للشاي الأخضر تضاف إلى فوائد أخرى، كالسيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم؛ فحسب الخبراء يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، وهي مضادات للأكسدة ويمكن أن تعزز عملية الأيض وتمنع إنزيم الأميليز، الذي يحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وهذا بدوره يمكن أن يقلل تكسر وامتصاص الجلوكوز في الدم. وقد دعمت دراسة نشرت في مجلة حوليات الطب الباطني فكرة الشاي من أجل إدارة أفضل لمرض السكري؛ حيث وجد أن شرب الشاي يرتبط عكسيًّا بخطر الإصابة بمرض السكري، كما أشارت دراسة نُشرت في مجلة كيمياء العقاقير إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في السيطرة على الجلوكوز، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعزز فقدان الوزن.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك