alexametrics


بان جي مون يستنكر ومجلس الأمن يبحث الرد المناسب

قلق دولي من تصريحات "خامنئي" عن صواريخ إيران

قلق دولي من تصريحات "خامنئي" عن صواريخ إيران
  • 9785
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الأربعاء - 21 جمادى الآخر 1437 - 30 مارس 2016 - 02:49 مساءً

كشفت إيران عن وجهها الحقيقي، البعيد تمامًا عن الرغبة في التعايش السلمي، وحسن الجوار، من خلال تصريحات صدرت على لسان مرشدها الأعلى.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي على موقعه الإلكتروني، الأربعاء (30 مارس 2016)، إن من يقول إن مستقبل إيران يعتمد على المفاوضات وليس الصواريخ مخطئ.

ونقل الموقع عن خامنئي قوله: "من يقولون إن المستقبل هو المفاوضات وليس الصواريخ إما جهلاء أو خونة."

وأجرى الحرس الثوري الإيراني اختبارات بإطلاق صواريخ باليستية في وقت سابق من شهر مارس الجاري، بدعوى استعراض "قوة الردع غير النووية" الإيرانية.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن إطلاق إيران صواريخ باليستية سبب "إزعاجًا وقلقًا"، والأمر يرجع لمجلس الأمن لتقرير أي عقوبات أو إجراءات يمكن أن تتخذ، وفقًا لوكالة أنباء "رويترز".

وقال بان متحدثًا للصحفيين في جنيف على هامش مؤتمر يبحث قضية اللاجئين السوريين: "أطلق الإيرانيون الآن صواريخ باليستية.. حقيقي سبب ذلك إزعاجًا وقلقًا".

وأكدت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون في خطاب مشترك أن إيران تحدت بإطلاقها صواريخ قادرة على حمل أسلحة نووية قرارًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أيد الاتفاق النووي التاريخي المبرم العام الماضي.

وقال الخطاب المشترك الصادر أمس الثلاثاء عن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى المندوب الإسباني لدى الأمم المتحدة رومان أويارزون مارشيسي والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، إن تجارب الصواريخ الباليستية التي أجرتها إيران مؤخرًا شملت صواريخ قادرة على حمل أسلحة نووية و"لا تتسق مع" قرار مجلس الأمن رقم 2231 الصادر العام الماضي بل و"تتحداه."

وذكر الخطاب أن الصواريخ المستخدمة في عمليات الإطلاق قادرة بشكل أساسي على حمل أسلحة نووية.

وطلب الخطاب أيضا من مجلس الأمن بحث "ردود مناسبة" على عدم وفاء طهران بتعهداتها، وحث الأمين العام على تقديم تقرير بشأن الأنشطة الصاروخية الإيرانية غير المتسقة مع القرار 2231. وعُهد لإسبانيا بمهمة تنسيق المناقشات في مجلس الأمن بشأن القرار 2231.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك