Menu

الحصيني: أمطار وسيول المناطق الـ4 لا علاقة لها بـ«الوسم»

قال إنّها حالة مناخية معتادة سنويًّا..

أكّد الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني، اليوم الخميس، أنّ تعرُّض مناطق مكة المكرمة وجازان، وعسير، والباحة لهطول أمطار وسيول أمر معتاد في هذا التوقيت من
الحصيني: أمطار وسيول المناطق الـ4 لا علاقة لها بـ«الوسم»
  • 2531
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكّد الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني، اليوم الخميس، أنّ تعرُّض مناطق مكة المكرمة وجازان، وعسير، والباحة لهطول أمطار وسيول أمر معتاد في هذا التوقيت من العام.

وقال الحصيني في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الأمطار والسيول على جازان وعسير والباحة ومكة تعتبر معتادة في هذا الوقت من السنة، بل الأمطار الهاطلة عليها حول إلى أقل من المعدل، والمدينة أمطارها (حتى الآن) أقلّ من المعدل، وما يحدث ليس له علاقة بالوسم».

ويبدأ الوسم (موسم الأمطار) في 16 أكتوبر ويستمر حتى 6 ديسمبر ومدته 52 يومًا، وسُمِّي بهذا الاسم؛ لأنّه يَسِم الأرض بالخضرة والنبات، ‏وإذا تتابع الخير والمطر في هذه الفترة يعقبه ربيع مميز ويظهر الفقع (الكمأة).

وتوجد علامات عِدّة واضحة لدخول الوسم، منها يبدأ عبور الطيور المهاجرة سماء الجزيرة العربية، ويُجنى عسل السدر، وتكون حركة السحب من الغرب إلى الشرق استجابة للتيار النفاث الغربي، كما تعتدل الأجواء ليلًا بشكل كبير نتيجة حركة الشمس الظاهرية للجنوب، إضافةً إلى موجات غبار متوسطة نتيجة المنخفضات العلوية التي تنحدر نحو المنطقة.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، نبَّهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتعرُّض منطقتي مكة المكرمة (الجموم، العاصمة المقدسة، الكامل، خليص، عرفات)، وجازان (أبو عريش، أحد المسارحة، الدرب، الطوال، بيش، جازان، صامطة، صبيا) لأتربة مثارة وأمطارٍ رعدية ونشاطٍ في الرياح السطحية وتدنّي مدى الرؤية حتى الثامنة مساءً.

كما تهطل أمطارٌ متوسطة إلى غزيرة ويسود نشاطٌ في الرياح السطحية، وتدني مدى الرؤية، وتساقط البرد، والسيول على مكة المكرمة (أضم، الطائف، العرضيات، ميسان)، والباحة (الباحة، العقيق، القرى، المندق، بلجرشي، بني حسن) حتى السابعة من مساء اليوم.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك