alexametrics
Menu


قوة الجيش السعودي بالأرقام

"سي إن إن": قوات المملكة الأفضل تسليحًا بالمنطقة

قوة الجيش السعودي بالأرقام
  • 62713
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 13 جمادى الآخر 1436 /  02  أبريل  2015   11:50 م

في ظلّ التقارير الأمريكية والأوروبية المتواترة، التي أخذت تتحدث عن حجم وقوة عمليات "عاصفة الحزم"، وأن حلفاء المملكة -قبل أعدائها- لم يتوقعوا -على حد سواء- أن تردّ المملكة بهذه القوة، على الاعتداءات والقلاقل التي عمدت قوات الحوثي -المتمردة والقوات الموالية لصالح- أن تحدثها، لزعزعة أمن واستقرار اليمن، قامت "سي إن إن" بإعداد تقرير شامل حول حقيقة قوة الجيش السعودي بالأرقام، معتبرة إياه واحدًا من القوات النظامية القليلة، التي تتمتع بأعلى الميزانيات الحربية في العالم.

وبدأت المحطة تقريرها، بالتأكيد على أن القوات العسكرية السعودية، هي القوات الحاصلة على أعلى تمويل بين جميع دول الخليج العربي. كما أن حكومة المملكة عملت –أيضًا- على تعزيز قواتها العسكرية، بأفضل وأحدث الأسلحة الأمريكية والبريطانية والفرنسية، وقد ساعدها ما تتمتع به من علاقات جيدة بهذه البلاد، على أداء هذه المهمة بسهولة ويسر.

وبحسب مركز الدراسات الاستراتيجية، فإن ميزانية الجيش السعودي، قد سجلت أعلى ارتفاع لها عام 2014؛ حيث وصل حجم الميزانية لـ80,8 بليون دولار، وهو المبلغ الذي يمثل نسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وأشارت المحطة إلى أن هذه الميزانية الضخمة، جعلت المملكة تحلّ في المرتبة الثالثة بين الدول صاحبة الميزانيات الدفاعية الأعلى في العالم؛ حيث حلّت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الأول، والصين في المركز الثاني.

وأفادت المحطة أن جيش المملكة، يتكون من 227 ألف فرد ناشط، و75 ألف عسكري، وأكدت أن قوات الحرس الوطني، تعد القوات الأكبر عددًا بين جميع قوات جيش المملكة؛ حيث يبلغ عددهم 100 ألف مقاتل.

ويبلغ عدد أفراد قوات المملكة البحرية 13,500 ألف فرد، بينما يبلغ تعداد صقور المملكة من أفراد قواتها الجوية 20 ألف فرد.

وأشارت المحطة إلى أن القوات الجوية السعودية، تستعمل مجموعة من أفضل أسراب الطائرات القتالية، منها -على سبيل المثال لا الحصر- الطائرة F15 الأمريكية، وطائرات التورنادو الأوروبية، التي تم تعديلها حديثًا، وطائرات التايفون البريطانية، كما تستخدم القوات الجوية طائرات AH64 الأباتشي المروحية الأمريكية الصنع.

وقالت المحطة، إن المملكة لديها 315 دبابة من طراز M1A2 apron، ولديها مجموعة كبيرة ومتطورة من الصواريخ المضادة للدبابات. كما قامت المملكة بتدعيم قواتها المدفعية بصواريخ DF21، وصواريخ DF3 الصينية الصنع، وبأنظمة منصات لإطلاق الصواريخ معدة لإطلاق صواريخ بعيدة المدى، وقادرة على التدمير الشامل لأهدافها.

وفي نهاية التقرير -الذي أوردته "سي إن إن"- أكدت المحطة الأمريكية، أن القوات السعودية هي القوات الأفضل تسليحًا في المنطقة، وهي القوات الوحيدة، التي حققت أكبر استفادة من عائدات النفط المرتفعة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك