Menu


أمريكا تلغي الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصلب والألومنيوم الكندية

في خطوة تؤشر إلى بداية ذوبان الجليد في العلاقات بين الجارتين

وافقت الولايات المتحدة على إلغاء جميع الرسوم الجمركية التي فرضتها العام الماضي على واردات الصلب والألومنيوم الكندية، مع دخول هذه الإجراءات حيّز التنفيذ في غضون
أمريكا تلغي الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصلب والألومنيوم الكندية
  • 42
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وافقت الولايات المتحدة على إلغاء جميع الرسوم الجمركية التي فرضتها العام الماضي على واردات الصلب والألومنيوم الكندية، مع دخول هذه الإجراءات حيّز التنفيذ في غضون يومين، في خطوة تشير إلى ذوبان الجليد في العلاقات بين الجارتين، خاصة أن كندا أكدت أنها سترفع جميع التدابير الانتقامية على الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: إنَّ التعريفات الجمركية كانت تمثل عائقًا كبيرًا أمام تحديث اتفاقية «نافتا» للتجارة الحرة. معربًا عن تفاؤله أن تمضي الاتفاقية، التي تشمل المكسيك أيضًا، قدمًا الآن.

وأكد ترودو، أنّ هذه التعريفات (الرسوم الجمركية) أضرَّت بالعمال والمستهلكين على جانبي الحدود، فضلًا عن أنها كانت غير منطقية

وفي الوقت الذي أكّدت فيه الحكومة الكندية أنها سترفع جميع التدابير «الانتقامية» على الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: يسرني أن أعلن أننا توصلنا للتو لاتفاق مع كندا والمكسيك، وسنقوم ببيع منتجاتنا إلى هذين البلدين دون فرض رسوم جمركية كبيرة.

وتحدث ترامب مع ترودو عبر الهاتف قبل إعلان أمس الجمعة بشأن المعادن، وكانت الولايات المتحدة، فرضت تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من كندا والمكسيك، تحت بند «حماية الأمن القومي»، ما أغضب جارتها الشمالية وحليفتها التاريخية.

وجاء في بيان للحكومة الكندية أنّ الدولتين ستتخذان خطوات لمنع الإغراق واستيراد الألومنيوم والصلب اللذين يتم دعمهما بشكل غير عادل. وستحتفظ الولايات المتحدة بحق إعادة فرض رسوم جمركية إذا ما وجدت زيادة في الواردات تتجاوز المعدلات التاريخية.

وتشكل الولايات المتحدة والمكسيك وكندا تكتل «نافتا» للتجارة الحرة، حيث تمت إعادة التفاوض على شروط هذا التحالف في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الرغم من أن الاتفاق لا يزال ينتظر موافقة الكونجرس.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك