Menu


مسؤول سويسري: صدّرنا لشركة سورية موادَّ تُستخدَم في إنتاج "السارين"

بلغت كمياتها 5 أطنان عام 2014

مسؤول سويسري: صدّرنا لشركة سورية موادَّ تُستخدَم في إنتاج "السارين"
  • 54
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 12 شعبان 1439 /  28  أبريل  2018   12:36 م

كشف مسؤول سويسري عن أن بلاده صدرت إلى شركة خاصة في سوريا عام 2014، 5 أطنان من مادة "الأيزوبروبانول" التي يمكن استخدامها في إنتاج غاز السارين.

وأعلن فابيان مايينفيش المتحدث الإعلامي باسم أمانة الدولة للاقتصاد في الوزارة الاتحادية للاقتصاد والتعليم والعلوم في سويسرا؛ أن المصدر السويسري سلم عام 2014، 5 أطنان من الأيزوبروبانول إلى شركة أدوية سورية خاصة تتعامل مع شركات أدوية سويسرية، ولم تكن هناك أي شحنات أخرى.

وأوضح المتحدث -بحسب وكالة "سبوتنيك"- أن مادة كحول الأيزوبروبيل (الأيزوبروبانول، البروبانول 2، ديميثيل كاربنول)، تستخدم على نطاق واسع في الإنتاج التجاري لإنتاج الأدوية والمنتجات الصيدلانية، كما لا تندرج تحت الحظر على عمليات التوريد، وفقًا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، ولا تخضع لضوابط الرقابة على الصادرات.

وقال: "وبما أن الأيزوبروبانول يمكن استخدامه لأغراض غير مشروعة، فإنه يخضع للالتزام بالتوجيهات بهذا الصدد. ولم تكن لدى أمانة الدولة الاقتصادية أي اعتراضات بالنسبة إلى الشحنة التي أبلغ عنها الطرف المصدر؛ حيث لم يكن هناك دليل على تورط هذه الشركة السورية في البرنامج العسكري السوري، أو أنها ستستخدم المادة لأغراض غير مشروعة".

كما شدد مايينفيش على أن الشركة السورية المذكورة لم تتأثر بالعقوبات المفروضة على سوريا، وأنها حتى الآن غير مدرجة على قائمة العقوبات.

وأكد أنه حتى الآن لم يكن هناك مؤشر على سوء الاستخدام في سوريا.

وأشار مايينفيش إلى أنه لا دليل حتى الآن على الاستخدام غير القانوني لمادة الأيزوبروبانول في سوريا. ورغم ذلك، تعتزم الحكومة السويسرية تشديد الرقابة على توريد هذه المادة.

وأضاف المتحدث أنه على النقيض من الاتحاد الأوروبي الذي حظر تصدير الأيزوبروبانول إلى سوريا بسبب العقوبات ضد سوريا؛ فإن سويسرا تنظم تصدير هذه المنتجات بموجب القانون بشأن مراقبة الصادرات من الأشياء الثمينة والممتلكات، ولا يحظر تصدير هذه المنتجات من سويسرا، ما لم توجد مؤشرات على استخدامه غير القانوني.

وشدد المتحدث على أنه "وبعد الأحداث الأخيرة في سوريا، والوضع الحرج على أرض الواقع؛ لن يُسمَح بتوريد هذا المنتج. وبالإضافة إلى ذلك، هناك إجراءات لاتخاذ تدابير أكثر صرامةً".

الجدير بالذكر أن الأيزوبروبانول هو سائل شفاف عديم اللون تمامًا وذو رائحة كريهة متميزة، وصيغته الكيميائية هي"C3H8O"، ويستخدم على نطاق واسع في الإنتاج كبديل للإيثانول، وغالبًا ما يستخدم في صناعة المطهرات ومستحضرات التجميل والمواد الكيميائية المنزلية، ومانعًا للتجمد وفي العطور، كما يستخدم لتنظيف المعادن والزجاج والأسطح الأخرى من الشحوم والأوساخ، بالإضافة إلى غسيل اللوحات بعد أعمال اللحام.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك