Menu


مصر تحذر تركيا من مغبة التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط

أكدت سيادة قبرص اليونانية على مواردها

حذرت مصر، اليوم السبت، السلطات التركية من تداعيات استمرارها في أعمال التنقيب عن الطاقة قرب سواحل قبرص، مشددةً على أن أي إجراءات أحادية في هذا السياق تهدد أمن وا
مصر تحذر تركيا من مغبة التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط
  • 59
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حذرت مصر، اليوم السبت، السلطات التركية من تداعيات استمرارها في أعمال التنقيب عن الطاقة قرب سواحل قبرص، مشددةً على أن أي إجراءات أحادية في هذا السياق تهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، حسبما ذكرت «RT» الروسية.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية -في بيان صدر عنه، اليوم السبت- عن «تأكيد مصر حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، في إطار ما يقضي به القانون الدولي، حتى المناطق التي منحت فيها قبرص ترخيصًا للتنقيب البحري عن النفط والغاز».

وحذرت الخارجية المصرية «من مغبة مواصلة أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية، وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط»، مشددةً على «ضرورة الالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكامه واحترامها وتنفيذها».

وأكدت تركيا مؤخرًا مواصلة سفنها الثلاث -وهي «ياووز» و«فاتح» و«بربروس»- أعمال التنقيب في البحر الأبيض المتوسط قرب سواحل جزيرة قبرص، مفيدةً بأن السفينة الرابعة «أوروج ريس» ستصل قريبًا إلى المنطقة.

وفي الخميس الماضي، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أن سفينة «ياووز» تسير نحو بئر «جوزال يورت-1» لمواصلة أعمال التنقيب شرق البحر المتوسط، جنوب قبرص، ومن المتوقع أن تعمل في المنطقة.

وأثارت هذه الإجراءات انتقادات شديدة من قبل قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر، إلا أن تركيا أكدت مرارًا عزمها مواصلة هذه الأنشطة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك