Menu


التمارين الرياضية تكبح شهيتنا للطعام.. لهذا السبب

أثبتته دراسة أمريكية حديثة

التمارين الرياضية تكبح شهيتنا للطعام.. لهذا السبب
  • 323
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 13 شعبان 1439 /  29  أبريل  2018   04:36 م

أماطت دراسة أمريكية حديثة اللثام عن السبب الذي يجعل التمارين الرياضية تكبح شهيتنا للطعام.


وأجرى الدراسة باحثون بكلية ألبرت آينشتاين للطب بمدينة نيويورك الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم (الأحد 29 أبريل) في دورية (PLOS Biology) العلمية.


وكانت دراسات سابقة أظهرت أنَّ التمارين الرياضية مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة تقلل من الشهية من خلال تغيير مستويات الهرمونات التي تدفع حالة الجوع.


لكن الآلية لهذا التغيير الهرموني كانت محور بحث العلماء في دراستهم الجديدة.


يشار إلى أنّ قناعة كبيرة ظلت راسخة لدى البعض بأن من يمارسون نشاطًا بدنيًا كثيفًا، ستزيد شهيتهم؛ لأن الجسم يريد أن يعوض السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال التمارين، لكن ما يحدث على أرض الواقع هو العكس تمامًا.


وأخضع الباحثون مجموعة من الفئران لإجهاد بدني يحاكي ممارسة الرياضة ووجدوا أن ارتفاع حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة قد تلعب دورًا في إرسال إشارة إلى الدماغ بأن الشهية تحتاج إلى الانخفاض.
وأكد فريق البحث بقيادة الدكتور يونج هوان جو، أن مفعول التمارين الرياضية في قمع الشهية يستمر لمدة 12 ساعة عقب التمارين الرياضية.


وأكّدوا أن هذه العملية شبيهة لما يحدث في الجسم عندما نأكل الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة كالفلفل الحار.


وبحسب النتائج، عندما نأكل الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار، فإن حرارة جسمنا ترتفع، وتقل شهيتنا؛ لأن الفلفل الحار يحتوي على مركب يسمى capsaicin الذي يتفاعل مع مستقبلات حسية في الجسم، ترفع سخونة الجسم وتقمع الشهية، وهو ما تفعله التمارين الرياضية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك