alexametrics


قرر دمج بعض الحقائب الوزارية..

رئيس الوزراء العراقي يشكل حكومة جديدة لمحاربة الفساد

رئيس الوزراء العراقي يشكل حكومة جديدة لمحاربة الفساد
  • 467
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الخميس - 22 جمادى الآخر 1437 - 31 مارس 2016 - 09:25 مساءً

ذكر التليفزيون العراقي الرسمي، نقلا عن مراسله، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي رشح نزار سالم النعمان لمنصب وزير النفط يوم الخميس في إطار تعديل وزاري يهدف لمحاربة الفساد.

وأضاف التليفزيون ، الخميس (31 مارس 2016)، أن العبادي رشح السياسي الشيعي البارز علي علاوي لمنصب وزير المالية ورشح الشريف علي بن الحسين قريب ملك العراق الذي أطيح به في عام 1958 لتولي حقيبة الخارجية.

وقدم العبادي الحكومة الجديدة للبرلمان في إطار مسعى لتشكيل حكومة تكنوقراط في وجه مقاومة سياسيين يخشون على مصالحهم، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال التليفزيون الحكومي في وقت سابق إن رئيس الوزراء قرر دمج أكثر من حقيبة وزارية وعرض قائمة بستة عشر وزيرا بينما أبقى على وزيري الدفاع والداخلية.

وتخشى الأحزاب السياسية من أن يؤدي التغيير الوزاري إلى إضعاف شبكات المحسوبية التي اكتسبت مزيدا من الثروات والنفوذ على مدى عشر سنوات.

ومن شأن إخفاق العبادي في الوفاء بما تعهد به منذ فترة طويلة بشأن اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد، من شأنه إضعاف حكومته في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل الشمالية من تنظيم داعش.

ويضغط المعمم الشيعي مقتدى الصدر -الذي بدأ اعتصاما قرب البرلمان يوم الأحد ويقود كتلة لها ثلاثة وزراء في الحكومة الحالية -على العبادي لتعيين مرشحين لا تربطهم صلات بأحزاب سياسية.

وعقب كلمة العبادي في البرلمان دعا الصدر أنصاره إلى إنهاء الاعتصام واصفا تشكيل الحكومة الجديدة بأنه "مشجع" ودعا لعرضها على البرلمان.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك