الكوتشنق ونموذج جرو GROW

الكوتشنق ونموذج جرو GROW

يَستخدِم الكوتشينج كممارسة احترافية تقنيات وأدوات مختلفة والتي تسمح للكوتش بالاندماج الفعّال مع المستفيد للوصول إلى النتائج المنشودة، وهو يلاقي رواجاً هائلاً في الغرب، لما يعطيه من نتائج إيجابية طويلة الأمدّ.

حيث يقوم الكوتش خلال جلسة الكوتشينج، بتوظيف الأداة التي تستجيب بالشكل الأمثل لحالة المستفيد ولأسلوب تعلمه، بهدف مساعدته على تحديد أهدافه وأولوياته في الحياة، كما يعمل الكوتش مع العميل على إعادة التوازن والثقة بالنفس لتتمكّن من تحقيق الاهداف، ولتصبح حقيقة بدلا من احلام هلامية، إلى جانب أنه يتحقق من وجود المهارات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف والمساعدة للحصول عليها، والأهم من ذلك أنه يحاول الكشف عن القناعات السلبية التي من الممكن أن تحدّ من تحقيق الأهداف وتعيق مسيرة الانسان.

ويُعتبَر نموذج GROW في هذا الصدد واحدًا من أكثر الأدوات فعالية؛ حيث تم ابتكار هذا النموذج أساسًا في بداياته الأولى لمجال الأعمال بهدف تعزيز الأداء الوظيفي من خلال جلسات الكوتشينج، ولكن بالإمكان توظيفه بشكل واسع وفعّال في تحقيق الأهداف في مختلف المجالات.

تم تقديم نموذج GROW أول مرة في سنة 1992 من قبل جون وايتمورJohn Whitmore في كتابه الشهير الكوتشينج من أجل الأداء Coaching for Performance، ولهذا يعتقد الكثيرون بأن جون وايتمور هو من اخترع هذا النموذج. 
يعتمد هذا النموذج على تطبيق أربع خطوات مع المستفيد (تحديد الأهداف ـ معرفة الواقع الحالي ـ التحديات والصعوبات ـ النتائج) ويستند بشكل كبير على كتاب (اللعبة الداخلية) للكاتب ثيموثي جالوي Timothy Gallwey.، وتم تقديم نموذج GROW على شكل سلسلة من الأسئلة التي تقود إلى رفع الأداء وتحقيق الأهداف.

كل جلسات الكوتشينج تبدأ بتحديد الهدف، ويساعد تحديد الهدف على تحديد مسار المحادثة والتركيز على الهدف، وهذه الخطوة أساسية وحاسمة جدا، وإذا لم يتم اتخاذها، أي إذا لم يتم تحديد الهدف في بداية الجلسة، ففي الغالب ستتحول جلسة الكوتشننج إلى مجرد محادثة عادية بين شخصين.

ووفقًا لوايتمور، هناك أربعة أنواع من الأهداف، وهي تبدأ من الصورة الكلية أو الهدف الكلي نزولا إلى التجزئة إلى أهداف صغيرة، وقد يكون بعض المستفيدين غير قادرين على البدء بتحديد الهدف الكلي؛ لأنه من الممكن أن تكون صورة الهدف النهائي غير واضحة لدى بعض المستفيدين، ليأتي دور الكوتش الذي يعمل على خلق رابط بين أنواع الأهداف الأربعة من أجل التأكد من أن هذا هو ما يريد المستفيد تحقيقه بالفعل وكذلك من أجل وجود حافز أقوى لتحقيقه، لذلك جاءت أنواع الأهداف (كما وردت في كتاب الكوتشينج من أجل الأداء) كالتالي: هدف الحلم، الهدف لنهائي، أهداف الأداء، أهداف عملية.

في النهاية تتجلي فوائد نموذج GROW فيما يلي رفع الوعي، رفع حس المسئولية، تعزيز الأداء في العمل والحياة بصورة عامة، كما أنه يساعد على تمكين الأشخاص، ويطرح الفرص وطرق إنجاز وتحقيق الأهداف، كما أنه يحصن العلاقات ويحسن بيئة العمل، ويساعد على حل المشكلات.

د عبدالله القفاري
كوتش دولي واستاذ جامعي
@Dralqefari

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa