alexametrics

نتائج مبشِّرة عن الربع الثاني من 2018

أرقام "هيئة الإحصاء" تنصف "السعودة" والقطاع الخاص ينحاز للمواطنين

أرقام "هيئة الإحصاء" تنصف "السعودة" والقطاع الخاص ينحاز للمواطنين
  • 347
  • 0
  • 0
مجاهد الحكمي

الرياض | مجاهد الحكمي

الخميس - 30 صفر 1440 - 08 نوفمبر 2018 - 04:25 مساءً

وحدها لغةُ الأرقام، تستطيع إثبات قدرة قطار التوطين على دخول محطاته المختلفة بـ"السرعة المطلوبة" و"درجات الأمان" المحددة له، وهو ما أثبته بالفعل آخر مسح أجرته الهيئة العامة للإحصاء عن "السعودة" في منشآت القطاع الخاص.

أطلقت "الإحصاء" نتائج مسح المؤشرات الاقتصادية للربع الثاني 2018، مسجلة ارتفاعٌ إجمالي في أعداد المشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة 3.6%، عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017.

ارتفاع مميز
أرقام الهيئة كشفت- أيضًا- عن ارتفاع في أعداد المشتغلين السعوديين في منشآت القطاع الخاص بنسبة 5.7% عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017.

وأوضحت نتائج المسح ارتفاع إجمالي التعويضات المدفوعة للمشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة 8.9%، عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017.

تزايد النفقات التشغيلية
ليس هذا فحسب؛ بل ارتفع إجمالي النفقات التشغيلية لمنشآت القطاع الخاص بنسبة 10.2% عمَّا كانت عليه في نفس الربع من عام 2017، كما ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية لمنشآت القطاع الخاص بنسبة 9.9% عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017.

وتوفر نتائج المسح مؤشرات قصيرة المدى عن عدد المشتغلين بحسب الجنس والجنسية، والتعويضات المدفوعة لهم والنفقات التشغيلية، بالإضافة إلى الإيرادات التشغيلية كدراسة دورية تركز على خصائص ومكوِّنات المؤسسات العاملة التي تزاول نشاطًا اقتصاديًّا أو عدة أنشطة اقتصادية في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى القطاع غير الهادف للربح في جميع مناطق المملكة الثلاث عشرة.

عودة إلى الوراء
وبمراجعة تفاصيل المرحلة الثالثة من توطين المهن والأنشطة للسعوديين (من الجنسين)، والتي حصلت عليها "عاجل" سابقًا، فإن تلك المرحلة تشمل خمس مهن ويبدأ تنفيذها مطلع شهر جمادى الأولى من العام الهجري الجاري.

وتشمل المهن المشمولة بـ"التوطين": منافذ بيع محلات الأجهزة والمعدات الطبية، الحلويات، قطع غيار السيارات، محلات مواد الإعمار والبناء، محلات السجاد بكل أنواعه، وأن نشاط توطين منافذ البيع في محلات الأجهزة والمعدات الطبية ستُسْتثنى منه الصيدليات.

فيما يشمل وصف النشاط، البيع بالجملة للسلع الصيدلانية والطبية والأدوات والأجهزة الطبية والعطور ومستحضرات التجميل الأخرى، وكذلك تجارة أجهزة تقويم الأعضاء، وأشارت المصادر إلى أن نشاط توطين منافذ البيع في محلات قطع السيارات، تُستثنى منه محلات زينة السيارات.

الكلمات المفتاحية