Menu

ارتفاع أسعار الخام الأمريكي متجاهلة دعوة ترامب لتعويض أثر عقوبات إيران

مع سعي السوق لاستئناف موجة الصعود التي توقفت يوم الجمعة

شهدت أسعار خام النفط الأمريكي، ارتفاعًا أمس، الإثنين، مع سعي السوق لاستئناف موجة الصعود التي استمرت أسابيع وتوقفت يوم الجمعة، حين طالب الرئيس دونالد ترامب منظمة
ارتفاع أسعار الخام الأمريكي متجاهلة دعوة ترامب لتعويض أثر عقوبات إيران
  • 440
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

شهدت أسعار خام النفط الأمريكي، ارتفاعًا أمس، الإثنين، مع سعي السوق لاستئناف موجة الصعود التي استمرت أسابيع وتوقفت يوم الجمعة، حين طالب الرئيس دونالد ترامب منظمة أوبك بزيادة الإنتاج لتخفيف أثر العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا أو 0.3 % لتصل عند التسوية إلى 63.50 دولار للبرميل، بينما تراجعت عقود خام القياس العالمي برنت 11 سنتا أو 0.2 % لتنهي الجلسة عند 72.04 دولار للبرميل، وفقًا لوكالة «رويترز».

وتراجع الخامان نحو ثلاثة بالمائة، الجمعة الماضية، بعدما أبلغ ترامب الصحفيين أنه اتصل بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وطلب منها أن تخفض أسعار النفط، دون أن يحدد مع من تحدث أو ما إذا كان يتكلم عن المناقشات السابقة مع مسؤولي المنظمة.

وأطلقت تصريحات ترامب عمليات بيع في البداية؛ ما كبح بشكل مؤقت زيادة نسبتها 40 % سجلها النفط منذ بداية العام.

واكتسبت موجة ارتفاع أسعار النفط قوة دفع في أبريل بعد أن شدد ترامب العقوبات على إيران بإنهاء جميع الإعفاءات التي منحها في وقت سابق لمشترين كبار للخام من طهران.

ونُقل عن مسؤول إيراني كبير قوله، أمس الإثنين، إن العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني ستضر استقرار أسواق الخام العالمية.

كما تؤدي العقوبات الأمريكية على فنزويلا إلى شح الإمدادات العالمية، في الوقت الذي يتسبب فيه القتال في ليبيا في كبح الإنتاج هناك أيضًا.

ويقول متعاملون إن تركيز السوق يتحول إلى التخفيضات الطوعية للإمدادات التي تقودها أوبك، التي تضم السعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك