Menu
دراسة تحليلية لأنماط التفاعل الجماهيري حول برنامج "رامز مجنون رسمي"

أجرى مركز القرار للدراسات الإعلامية، رصدًا وتحليلًا لمحتوى التغريدات التي تضمنها هاشتاق برنامج "رامز مجنون رسمي".

وبلغت التغريدات عيّنة الدراسة 5 آلاف تغريدة تضمّنت الهاشتاق، منذ ظهوره في 20 مارس 2020م، لينشط مع بداية بث الحلقة الأولى من موسم هذا العام.

وجاءت هذه الدراسة امتدادًا للضجة الإعلامية التي أحدثها برنامج قنوات (mbc) (رامز مجنون رسمي)، والجدل الذي صاحبه في عدد من المنصات الإعلامية، لا سيما منصة "تويتر".

وقالت الدراسة: "اشتهرت برامج رامز في مجال المقالب والكاميرا الخفية، لأسباب تتمثل في ضخامة الإنتاج التلفزيوني للبرنامج، والحرص على استضافة نجوم عرب من أوساط فنية ورياضية وإعلامية، بالإضافة إلى عرض البرنامج على قنوات mbc ذات الجماهيرية الواسعة، وتقديمه مواقف خطيرة ومثيرة يتعرض لها الضيوف، كما يسهم عرض البرنامج في شهر رمضان، في كثرة مشاهدته".

ترقب وقلق

وأشارت الدراسة إلى أن برنامج الممثل المصري رامز جلال أثار الكثيرَ من الجدل بسبب احتوائه على مقالب قد تكون لها آثار جسدية ونفسية خطيرة، وتسببه في ترقب وقلق الضيوف والمشاهدين الذين يتابعونه، إضافة إلى إحداث تأثيرات غير مرغوبة على الجمهور من الأطفال والمراهقين.

تفاعلات مليونية

ولفتت الدراسة، إلى أن عدد المتفاعلين مع الهاشتاق وصل إلى 8,534,986 مستخدماً على "تويتر"، فيما بلغت نسبة نشاط إعادة التغريد 73%، ونسبة التغريدات الأصلية 23.4%، وأخيراً التعليقات والردود بنسبة 3.6%، كما تَصدَّرت الصورُ، الأدواتِ الرقمية التفاعلية بنسبة 68%، ثم مقاطع الفيديو بنسبة 27%، وصور (GIF) بنسبة 4%.

مؤشرات دعائية

ووفق الدراسة، حملت نسبةٌ من تغريدات الهاشتاق مؤشراتٍ تدل على السعي للدعاية للبرنامج من خلال العلامة التصنيفية للهاشتاق، وتأطير المحتوى لتسهيل الرجوع إليه من مستخدمي "تويتر"، بالإضافة إلى التعبير عن توجه معين، من خلال اختيار كلماتٍ معينة وتضمينها الهاشتاق.

آثار صحية

وتداول المغردون في نقاشاتهم الرقمية عدةَ موضوعات حول البرنامج، أبرزها الآثار الصحية السلبية بنسبة 45%، والظهور السيئ للضيوف بنسبة 28%، ثم الإعجاب بفكرة البرنامج بنسبة 19%، وأخيرًا انتقاد المحتجين على البرنامج بنسبة 8%.

مُطالبات بالإيقاف

طالب عدد من المغردين بإيقاف البرنامج لاستقطابه ضيوفًا يخدعون المشاهد بتمثيل مواقف المقالب، وتَعمّده إهانة الضيوف وإظهارهم في مواقف مسيئة، مؤكدين التأثير السلبي للبرنامج بتعريض الضيوف لمواقف خطيرة، وتمرير سلوكيات إجرامية في قوالب مزاح وسخرية.

تفاعل واهتمام

رصدت النتائج التحليلية للدراسة وجودَ تفاعل واهتمام بالبرنامج من مستخدمي "تويتر"، إضافةً إلى وجود اهتمام عربي عام غير قاصر على دولة بعينها، فضلًا عن كشف الدراسة عددًا من الإشكاليات القانونية المتعلقة بالبرنامج وطبيعته، يتصدرها الإخلال بمواثيق الشرف الإعلامية وأخلاقيات المهنة، واستمالة تيار مُعجَب بأداء البرنامج، ونشر مفاهيم التنمُّر والإهانة والتخويف في المجتمعات العربية.

2020-10-19T11:31:40+03:00 أجرى مركز القرار للدراسات الإعلامية، رصدًا وتحليلًا لمحتوى التغريدات التي تضمنها هاشتاق برنامج "رامز مجنون رسمي". وبلغت التغريدات عيّنة الدراسة 5 آلاف تغريدة ت
دراسة تحليلية لأنماط التفاعل الجماهيري حول برنامج "رامز مجنون رسمي"
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

دراسة تحليلية لأنماط التفاعل الجماهيري حول برنامج "رامز مجنون رسمي"

كشفت عددًا من الإشكالات القانونية.. ونشر مفاهيم التنمر والإهانة والتخويف

دراسة تحليلية لأنماط التفاعل الجماهيري حول برنامج "رامز مجنون رسمي"
  • 61
  • 0
  • 1
فريق التحرير
10 رمضان 1441 /  03  مايو  2020   10:02 م

أجرى مركز القرار للدراسات الإعلامية، رصدًا وتحليلًا لمحتوى التغريدات التي تضمنها هاشتاق برنامج "رامز مجنون رسمي".

وبلغت التغريدات عيّنة الدراسة 5 آلاف تغريدة تضمّنت الهاشتاق، منذ ظهوره في 20 مارس 2020م، لينشط مع بداية بث الحلقة الأولى من موسم هذا العام.

وجاءت هذه الدراسة امتدادًا للضجة الإعلامية التي أحدثها برنامج قنوات (mbc) (رامز مجنون رسمي)، والجدل الذي صاحبه في عدد من المنصات الإعلامية، لا سيما منصة "تويتر".

وقالت الدراسة: "اشتهرت برامج رامز في مجال المقالب والكاميرا الخفية، لأسباب تتمثل في ضخامة الإنتاج التلفزيوني للبرنامج، والحرص على استضافة نجوم عرب من أوساط فنية ورياضية وإعلامية، بالإضافة إلى عرض البرنامج على قنوات mbc ذات الجماهيرية الواسعة، وتقديمه مواقف خطيرة ومثيرة يتعرض لها الضيوف، كما يسهم عرض البرنامج في شهر رمضان، في كثرة مشاهدته".

ترقب وقلق

وأشارت الدراسة إلى أن برنامج الممثل المصري رامز جلال أثار الكثيرَ من الجدل بسبب احتوائه على مقالب قد تكون لها آثار جسدية ونفسية خطيرة، وتسببه في ترقب وقلق الضيوف والمشاهدين الذين يتابعونه، إضافة إلى إحداث تأثيرات غير مرغوبة على الجمهور من الأطفال والمراهقين.

تفاعلات مليونية

ولفتت الدراسة، إلى أن عدد المتفاعلين مع الهاشتاق وصل إلى 8,534,986 مستخدماً على "تويتر"، فيما بلغت نسبة نشاط إعادة التغريد 73%، ونسبة التغريدات الأصلية 23.4%، وأخيراً التعليقات والردود بنسبة 3.6%، كما تَصدَّرت الصورُ، الأدواتِ الرقمية التفاعلية بنسبة 68%، ثم مقاطع الفيديو بنسبة 27%، وصور (GIF) بنسبة 4%.

مؤشرات دعائية

ووفق الدراسة، حملت نسبةٌ من تغريدات الهاشتاق مؤشراتٍ تدل على السعي للدعاية للبرنامج من خلال العلامة التصنيفية للهاشتاق، وتأطير المحتوى لتسهيل الرجوع إليه من مستخدمي "تويتر"، بالإضافة إلى التعبير عن توجه معين، من خلال اختيار كلماتٍ معينة وتضمينها الهاشتاق.

آثار صحية

وتداول المغردون في نقاشاتهم الرقمية عدةَ موضوعات حول البرنامج، أبرزها الآثار الصحية السلبية بنسبة 45%، والظهور السيئ للضيوف بنسبة 28%، ثم الإعجاب بفكرة البرنامج بنسبة 19%، وأخيرًا انتقاد المحتجين على البرنامج بنسبة 8%.

مُطالبات بالإيقاف

طالب عدد من المغردين بإيقاف البرنامج لاستقطابه ضيوفًا يخدعون المشاهد بتمثيل مواقف المقالب، وتَعمّده إهانة الضيوف وإظهارهم في مواقف مسيئة، مؤكدين التأثير السلبي للبرنامج بتعريض الضيوف لمواقف خطيرة، وتمرير سلوكيات إجرامية في قوالب مزاح وسخرية.

تفاعل واهتمام

رصدت النتائج التحليلية للدراسة وجودَ تفاعل واهتمام بالبرنامج من مستخدمي "تويتر"، إضافةً إلى وجود اهتمام عربي عام غير قاصر على دولة بعينها، فضلًا عن كشف الدراسة عددًا من الإشكاليات القانونية المتعلقة بالبرنامج وطبيعته، يتصدرها الإخلال بمواثيق الشرف الإعلامية وأخلاقيات المهنة، واستمالة تيار مُعجَب بأداء البرنامج، ونشر مفاهيم التنمُّر والإهانة والتخويف في المجتمعات العربية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك