Menu


الخطوات المقبلة للاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا

لقاءات واجتماعات استثنائية وخطة ألمانية- فرنسية

بدأ الاتحاد الأوروبي، الجمعة (24 يونيو 2016)، سلسلة لقاءات تحضيرية سريعة، لتحديد خطواته المقبلة، وحتى يستكمل مسيرته من دون بريطانيا، بعد إعلان خروجها من الاتحاد
الخطوات المقبلة للاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا
  • 24478
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بدأ الاتحاد الأوروبي، الجمعة (24 يونيو 2016)، سلسلة لقاءات تحضيرية سريعة، لتحديد خطواته المقبلة، وحتى يستكمل مسيرته من دون بريطانيا، بعد إعلان خروجها من الاتحاد بموجب نتائج الاستفتاء الداخلي.

وبحسب وكالة "فرانس برس" تشمل هذه الخطوات:

- طمأنة الأسواق: حيث سيصدر البنك المركزي الأوروبي بيانًا لطمأنة الأسواق والأوساط الاقتصادية، وكان البنك عبر قبل الاستفتاء البريطاني عن استعداده لمواجهة "كل التحديات" مهما كانت النتائج.

- لقاءات قيادية: يعقد رؤساء المفوضية الأوروبي جان كلود يونكر، والبرلمان الأوروبي مارتن شولتز والمجلس الأوروبي دونالد توسك لقاء في بروكسل، الجمعة، لتحديد الآفاق الجديدة للمشروع الأوروبي.

- تشاور أوروبي: بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد، يرتقب عقد أول اجتماع لدول الاتحاد الأوروبي، الجمعة، في لوكسمبورغ ظهرًا على مستوى وزراء الشؤون الأوروبية للتحضير للقمة الأوروبية المرتقبة في 28 و 29 يونيو.

- اجتماع ألماني: يعقد اجتماع بين وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي (فرنسا وألمانيا وهولندا ولوكمسبورغ وبلجيكا وإيطاليا) السبت في ألمانيا، وسبق أن أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أنه سيزور ألمانيا قريبًا.

- خطة مشتركة: أعلنت مصادر عدة في الأسابيع الماضية عن مبادرة فرنسية- ألمانية يجري درسها لتحديد أفق جديد للاتحاد الأوروبي، ودعا هولاند أمس الاتحاد الأوروبي إلى الحرص على أن يكون أولًا قادرًا على "تأمين حمايته وأمنه ودفاعه، وأن يمتلك مؤسسات تعمل بشكل أسرع وأبسط، وأن يتم تعزيز التعاون" بين دوله الأعضاء.

- جلسة استثنائية: تعقد سلسلة لقاءات ثنائية في البرلمان الأوروبي اعتبارًا من صباح الجمعة لاسيما بين مختلف الكتل السياسية. ويمكن أن تتوسع للدعوة إلى جلسة عامة استثنائية الإثنين 27 أو الثلاثاء 28 يونيو.

- لجنة عمل: يعقد اجتماع مرتقب للمفوضين الأوروبيين الـ28 الإثنين المقبل في بروكسل لبحث تطبيق نتائج الاستفتاء البريطاني عمليًّا. وقد طلب حتى قبل صدور النتائج من خبراء قانونيين أوروبيين تعليق مشاريع إجازاتهم الصيفية في يوليو لبدء العمل القانوني المكثف المنتظر.

- قمة بروكسل: تعقد قمة أوروبية في 28 و29 يونيو في بروكسل بشكل معتاد كما يحصل عند انتهاء الرئاسة الدورية لستة أشهر لكل دولة. وأبرز نقاط جدول الأعمال كانت أزمة الهجرة والوظائف والاستثمار، لكن قرار بريطانيا يفرض نفسه ليصبح موضوع البحث الأساسي.

- لقاء براتيسلافا: تتولى سلوفاكيا خلافة هولندا في الأول من تموز/ يوليو في الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، للنصف الثاني من سنة 2016. وفي هذه المناسبة يتوجه المفوضون الأوروبيون إلى براتيسلافا للقيام بالزيارة التقليدية عند مستهل الرئاسة الدورية، وسيكون قرار بريطانيا الخروج من التكتل الأوروبي على جدول الأعمال بالتأكيد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك