Menu


ترامب يرجئ فرض رسوم جمركية على واردات أمريكا من السيارات

انتظارًا لنتائج المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي واليابان

ترامب يرجئ فرض رسوم جمركية على واردات أمريكا من السيارات
  • 22
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
13 رمضان 1440 /  18  مايو  2019   04:05 ص

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيرجئ قرارًا بشأن فرض رسوم جمركية إضافية على واردات الولايات المتحدة من السيارات، فيما وافق الرئيس الأمريكي على إلغاء جميع الرسوم الجمركية التي فرضتها بلاده العام الماضي على واردات الصلب والألومنيوم الكندية.

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض، أنه من المقرر أن يواصل ممثل التجارة الأمريكي المفاوضات مع الشركاء الأوروبيين واليابان، بشأن الرسوم الجمركية المقرر إضافتها على واردات الولايات المتحدة من السيارات، وعلى الممثل التجاري إبلاغ الرئيس الأمريكي خلال مهلة 180 يومًا بنتائج تلك المفاوضات.

وأكد البيان، أنَّ قطاع السيارات الأمريكي يواجه تراجعًا، بسبب المنافسة الخارجية غير العادلة. وكان تقرير لوزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، قد توصل إلى أنّ تقلّص حصة الولايات المتحدة في سوق السيارات، يضعف البحوث والتطوير والتصنيع في هذا القطاع، مشيرًا إلى أهمية ذلك للأمن القومي الأمريكي.

وفي سياق ذي صلة، وافقت الولايات المتحدة على إلغاء جميع الرسوم الجمركية التي فرضتها العام الماضي على واردات الصلب والألومنيوم الكندية، قبل دخول هذه الإجراءات حيّز التنفيذ في غضون يومين، وهي خطوة وُصِفت بأنها بداية ذوبان الجليد في العلاقات بين الجارتين، خاصة أنَّ كندا أكدت أنها سترفع جميع التدابير الانتقامية على الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: إنَّ التعريفات الجمركية كانت تمثل عائقًا كبيرًا أمام تحديث اتفاقية «نافتا» للتجارة الحرة، معربًا عن تفاؤله أن تمضي الاتفاقية، التي تشمل المكسيك أيضًا، قدمًا الآن.

وأكّد ترودو، أن هذه التعريفات (الرسوم الجمركية) أضرّت بالعمال والمستهلكين على جانبي الحدود، فضلًا عن أنها كانت غير منطقية.

وفي الوقت الذي أكدت فيه الحكومة الكندية أنها سترفع جميع التدابير «الانتقامية» على الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: يسرني أن أعلن أننا توصلنا للتو لاتفاق مع كندا والمكسيك، وسنقوم ببيع منتجاتنا إلى هذين البلدين دون فرض رسوم جمركية أو رسوم جمركية كبيرة.

وكانت الولايات المتحدة، فرضت تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من كندا والمكسيك، تحت بند «حماية الأمن القومي»، ما أغضب جارتها الشمالية وحليفتها التاريخية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك