Menu


1.2 انخفاضًا في الليرة التركية متأثرة بعواقب أمريكية محتملة على أنقرة

صواريخ «إس-400» تضرب الاقتصاد في مقتل

هبطت الليرة التركية 1.2 بالمئة أمام الدولار الأمريكي أثناء التعاملات يوم الجمعة بسبب مخاوف من عقوبات أمريكية، بعد أن سلمت روسيا أجزاء من نظام صواريخ «إس-400» إل
1.2 انخفاضًا في الليرة التركية متأثرة بعواقب أمريكية محتملة على أنقرة
  • 163
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

هبطت الليرة التركية 1.2 بالمئة أمام الدولار الأمريكي أثناء التعاملات يوم الجمعة بسبب مخاوف من عقوبات أمريكية، بعد أن سلمت روسيا أجزاء من نظام صواريخ «إس-400» إلى تركيا.

وسجلت الليرة 5.7460 مقابل العملة الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم، فيما تراجع المؤشر الرئيس لبورصة إسطنبول للأسهم 2.25 بالمئة، تأثرًا بتراجع مؤشر القطاع المصرفي بنسبة 3.2%.

وقد وجّه حلف الـ«ناتو» تحذيرًا شديد اللهجة إلى تركيا، اليوم الجمعة، من شراء منظومة صواريخ «إس-400» من روسيا، فيما يرى متابعون أن تركيا ستكون في بؤرة استهداف الولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن واشنطن أمهلت إردوغان حتى نهاية الشهر الجاري كي يتراجع عن الصفقة مع روسيا.

وقد عبر حلف شمال الأطلسي «الناتو»، عن القلق إزاء حيازة تركيا منظومة الصواريخ الروسية «إس-400»، بعد إعلان أنقرة بدء تسلمها أولى شحنات معدات هذه المنظومة. وقال مسؤول في الحلف: نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة «إس-400»، في ظل التحذيرات المتكررة من أنها تتعارض مع أنظمة الناتو الذي يضم تركيا.

وأعربت واشنطن مرارًا عن معارضتها الصفقة مع موسكو وأمهلت تركيا حتى 31 يوليو للتخلي عنها، إذ اعتبرت أن شراء أنقرة للمنظومة الروسية يتعارض مع مشاركتها في برنامج مقاتلات «إف-35» الأمريكي.

وقد انعكست هذه التحذيرات على العملة وسوق المال التركي، ليزداد الوضع الاقتصادي تأزمًا جراء السياسات العنترية التي دأب عليها الرئيس رجب طيب أردوغان خلال السنوات الأخيرة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك