alexametrics
Menu


مغامرة صحفية تكشف مدى استجابة السفارات السعودية لـ"المغتربين"

البعض تجاوب سريعا وأخرى لم ترد حتى الآن

مغامرة صحفية تكشف مدى استجابة السفارات السعودية لـ"المغتربين"
  • 1649
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 30 ربيع الآخر 1436 /  19  فبراير  2015   04:28 م

مغامرة صحفية طريفة أقدمت عليها صحيفة «مكة»؛ لقياس مدى التواصل بين السفارات السعودية مع المواطنين المغتربين، وسرعة منسوبي السفارات في تلبية نداء السعوديين لاسيما أصحاب المشكلات، كون السفارات هي الملجأ الذي يحتمي به المواطن في الخارج، حال تعرضه لأي أزمة فهي "الأرض البديلة" للمغترب خاصة في الظروف الصعبة (كوارث طبيعية.. حروب...)، ومن ثم يتوقع أن يجدها دائمًا إلى جواره حتى تقدم له العون.

مغامرة صحيفة "مكة" بدأت برسالة بسيطة لنحو 21 سفارة وقنصلية (عبر البريد الإلكتروني للموقع الرسمي لوزارة الخارجية)، نص الرسالة "أنا مواطنة سعودية وأحتاج عاجلًا رقم هاتف أو جوال للتواصل معكم، وشكرا"، وتمت مراعاة توجيه الرسالة يوم الإثنين (التاسع من فبراير)، عقب جميع راحات نهاية الأسبوع، مع الحرص على وصولها (للسفارة.. القنصلية)، في مواعيد العمل، ومن ثم تم إرسالها في تمام التاسعة صباحا بتوقيت البلد الذي توجد به الممثلية.

وتباينت ردود فعل السفارات والقنصليات تجاه الرسالة، وفيما كانت سفارة السعودية بهولندا الأسرع في التجاوب (بعد 15 دقيقة فقط)، وسفارة المملكة في سويسرا في الترتيب الثاني (بعد 20 دقيقة)، والسفارة السعودية في إيرلندا في الترتيب الثالث (25 دقيقة)، فقد تكشَّف أن البريد الإلكتروني الخاص بسفارة السعودية في النمسا (المسجل على موقع الوزارة)، ليس صحيحا.

المثير، أن سفارتي السعودية في تركيا وبريطانيا تجاوبا في اليوم الثاني، وهو وضع أفضل حالا من سفارة المملكة في أستراليا التى ردت بعد يومين، فيما ردت السفارة السعودية في نيوزلندا بعدها بثلاثة أيام، بينما لم يتم الرد على الرسالة حتى يوم 17 فبراير (ردود من سفارة السعودية في ماليزيا والقنصلية السعودية في لوس أنجلوس).

يُذكر أن سفارات سعودية أخرى (كندا.. واشنطن.. باريس.. طوكيو.. دبي.. بكين.. القاهرة.. ستوكهولم...)، فضلا عن القنصلية السعودية في نيويورك وهيوستن، لم ترسل أي رد حتى الآن. 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك