alexametrics
Menu


كليات المجتمع بالمملكة.. الضياع بـ"شهادة جامعية"

مأساة مستمرة منذ 10 سنوات..

كليات المجتمع بالمملكة.. الضياع بـ"شهادة جامعية"
  • 6363
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 3 جمادى الأول 1436 /  22  فبراير  2015   04:41 م

يحلم الدارس دائمًا باليوم الذي يحصل فيه على الشهادة الجامعية، حتى يبدأ حياته العملية والمهنية.

خريجات كلية "المجتمع" بالمملكة ظل يراودهن الحلم نفسه، حتى كانت الصدمة التي تدفعهن الآن لمناشدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، (عبر عاجل) لإيجاد حلول عاجلة لأزمتهن التي بدأت قبل عشر سنوات.

التقت "عاجل" خريجات من كلية المجتمع، للوقوف على الأزمة.. في البداية، تستغرب الخريجة، عائشة مباركي، حالة الاستبعاد وطول فترة الانتظار التي تجاوزت 10 سنوات في طابور البطالة، وتوضح أن "نظام جدارة" يستبعد الخريجات من المفاضلة الوظيفية، رغم حيوية تخصصات كلية المجتمع.

"الإدارات الحكومية ترفضنا بمجرد التقديم بشهادة الكلية، بحجة عدم وجود أية لوائح أو نظام يقبل توظيفنا. نطالب المسؤولين بدعمنا، والنظر إلى أزمتنا، ورفع الظلم عنا، خاصة أن منا اليتيمة والأرملة والمطلقة.. نناشد والدنا خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز الوقوف معنا، في ظل تجاهل المسؤولين -المنشآت الحكومية.. وزارة الخدمة المدنية- التي تعرقل طموحنا بعدم وجود لوائح وظيفيه لشهادتنا التي لم تصنف حتى الآن".

تقول "م-ح": حصلت على دبلوم حاسب آلي من كلية المجتمع عام 1427هـ.. كانت الدراسة صعبة جدًّا، كونها كانت تتطلب السفر لمقر الكلية.. راتب سائق الباص في الشهر 800 ريال.. سنتان على هذا الحال من أجل المستقبل وآمال الوظيفة، وتعويض تعب أهلي، لكن الواقع صدمني، خاصةً بعدما عرفت أن كليتي غير معترف بها.. 9 سنوات من البطالة منذ التخرج رغم أن بيدي تخصصًا مطلوبًا".

أما "ت-غ" فقد تخرجت في كلية المجتمع بـ"برابغ"، بعد حصولها على دبلوم إنجليزي عام 1426هـ. تقول: وعدونا قبل التخرج بالتوظيف في مدارس الابتدائي.. عرفنا أن مادة اللغة الإنجليزية مطلوبة.. حرصنا على الاجتهاد في الدراسة.. كنا نشتري الكتب من جدة التي تبعد عنا بنحو 150 كم.. لم نستلم مكافأة وتحملنا الصرف، لكن دون نتيجة.

وتتفق معها في المعاناة "هـ - ق" (خريجة العلوم الإدارية بكلية المجتمع بتبوك)، وتوضح: "3 سنوات من التدريب التعاوني، غير الكتب والأبحاث، وعندما تقدمت للخدمة المدنية لم أجد فرصة، وبسبب عراقيل القطاع الخاص، دون نتيجة".

وتؤكد "ن - و" خريجة الحاسب الآلي بكلية مجتمع بـ"برنية"، أنها عقب التخرج صدر قرار بتعييني بوزارة التربية والتعليم، وعندما ذهبت للمطابقة استبعدوني بحجة وجود خطأ، وعندما راجعت الخدمة المدنية بعسير أحالوني للوزارة بالرياض.. قالوا لي في الوزارة تم التصحيح، وسيتم إبلاغك قريبا، وحتى الآن أنا في الانتظار منذ 4 سنوات، قدمت خلالها في "جدارة"، وكان اسمى موجودا قبل أن يخبرونى مجددا أنه يوجد خطأ، ولم يتم التوضيح حتى الآن.. أتمنى من وزير التعليم النظر بأزمتنا.

بدورها، تعاني "ج-ع" خريجة الحاسب الآلي بكلية المجتمع عام 1428هـ، بسبب الظروف الحياتية الصعبة، فهي مطلقة، ولديها أطفال.. تقول: بحثت عن وظيفة أنفق منها على أبنائي، ولم أجد سوى وظيفة مشرفة عاملات نظافة، فهل يعقل أن أحمل شهادة مهمة ولا يقبل بي أحد.

يُذكر أنه بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 73 الصادر بتاريخ 5/3/1422، وتوصية المجلس الاقتصادي الأعلى، افتتحت وزارة التربية والتعليم (المشرفة على كليات التربية)، كليات "المجتمع" للبنات (بمدن: حائل.. القطيف.. الإحساء.. ضرما.. عرعر.. سكاكا.. طبرجل.. الحناكية.. عقلة صقور. المدينة المنورة.. ينبع.. العلا.. رابغ.. المندق.. نجران.. أبو عريش.. أبها.. رنية.. تبوك)، وتستهدف جميعها تأهيل مواطنات في تخصصات تخدم سوق العمل (الحاسب الآلي.. إنجليزي.. برمجة الحاسب ونظم المعلومات.. تقنية هندسة حاسبات.. محاسبة.. إدارة أعمال.. إدارة موارد بشرية.. الإدارة المكتبية.. سكرتارية.. إدارة تسويق.. رياض أطفال..).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك