Menu


قائمة عادات خاطئة تعجّل بالشيب في سن مبكرة

أهمها الإجهاد والتدخين والوجبات الدسمة

تُعجِّل بعض العادات اليومية الخاطئة، بظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة على الرغم من ارتباطه أساسًا بتقدم العمر. أولى تلك العادات، التي نشرتها قناة سكاي نيوز، هي إ
قائمة عادات خاطئة تعجّل بالشيب في سن مبكرة
  • 16860
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تُعجِّل بعض العادات اليومية الخاطئة، بظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة على الرغم من ارتباطه أساسًا بتقدم العمر.

أولى تلك العادات، التي نشرتها قناة سكاي نيوز، هي إهمال التغذية السليمة؛ مما يؤدي إلى نقص صبغة الميلانين، ما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض، بينما يمكن تأخير ظهور الشعر الأبيض بالإكثار من تناول أطعمة ترفع مستوى تلك الصبغة بالجسم، مثل السلمون والحبوب الكاملة والجزر والخضروات.

ويرتبط ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة، أيضًا، بنقص فيتامين «د» بالجسم، فبالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة صبغة الميلانين، يمكن التركيز على تناول التونة والمحار وصفار البيض وعيش الغراب، فضلًا عن الاهتمام بتعريض الجسم لأشعة الشمس الهادئة؛ كونها مصدرًا غنيًا لتوليد ذلك الفيتامين بالجسم.

وتشمل تحذيرات الباحثين لتأخير الشيب، الأطعمة الدسمة، فمع التأثيرات الجانبية لتلك الأطعمة بالنسبة لمرضى السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، تسبب أيضًا نوعًا من الخلل الهرموني في الجسم، مما يرفع عوامل تغير لون الجلد.

ويحذر الباحثون من التعرض للمواد الكيماوية؛ كونها أحد الأسباب الرئيسة في التعجيل بظهور الشعر الأبيض، والتي من بينها المنظفات المنزلية، ومستحضرات تعطير الجو، والمبيدات الحشرية، ومستحضرات الشعر ذاتها، مثل الشامبو والصبغة وأنواع الصابون الكيميائي.

ويساعد التلوث، الذي تسببه أدخنة المصانع وعوادم السيارات، في التعجيل بظهور الشعر الأبيض، مما يدعم تحذيرات العلماء من تأثير التلوث السلبي على الصحة العامة.

كما يعد الإجهاد والضغوط النفسية والتوتر، مؤشرًا ملحوظًا على إصابة الإنسان بالشيب في سن مبكرة، وتتزايد الخطورة بالنسبة للأشخاص المدخنين، فالتدخين يؤدي ضمن نتائجه السلبية إلى إتلاف الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، مما يقلل نسبته في الجسم.

وتحتل النظافة الشخصية عوامل الحفاظ على لون الشعر طبيعيًا، بشكل واضح، فإهمال تنظيف فورة الرأس، يؤدي إلى انسداد مسام الشعر وتراكم الدهون بها، مما يرفع احتمالات الشيب المبكر؛ لذلك ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة والسمك والشاي الأخضر، مشددين على ضرورة الامتناع عن التدخين نهائيًا، لوقاية الجسم من أضراره العامة وحماية الشعر على وجه الخصوص.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك