Menu

تسارع التضخم في الصين لأعلى مستوى في 8 سنوات

مؤشر أسعار المستهلكين صعد بـ4.5% خلال  نوفمبر

تسارع التضخم في الصين إلى مستوى هو الأعلى في 8 سنوات تقريبًا خلال الشهر الماضي، مع قفزة في تكاليف بعض مكونات الغذاء. وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطن
تسارع التضخم في الصين لأعلى مستوى في 8 سنوات
  • 15
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تسارع التضخم في الصين إلى مستوى هو الأعلى في 8 سنوات تقريبًا خلال الشهر الماضي، مع قفزة في تكاليف بعض مكونات الغذاء.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني في الصين، اليوم الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 4.5 في المائة خلال شهر نوفمبر؛ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ومقابل زيادة 3.8 في المائة في أكتوبر السابق له.

وحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن يسجِّل معدل التضخم في ثاني أكبر اقتصاد عالميًا 4.5% الشهر الماضي.

وتعتبر قراءة التضخم في الصين خلال الشهر الماضي، هي الأعلى منذ يناير عام 2012.

وارتفع مؤشر تكاليف الغذاء بنحو 19.1 في المائة الشهر الماضي على أساس سنوي، وهي أسرع وتيرة زيادة، فيما يزيد على 11 عامًا، ومقابل 15.5 في المائة الصعود المسجل في أكتوبر.

وحسب البيانات، فإن القفزة في أسعار الغذاء جاءت مع زيادة أسعار لحوم الخنازير بنحو 110.2 في المائة في الشهر الماضي على أساس سنوي.

وبالنسبة لمعدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة، فتراجع إلى 1.4 في المائة في الشهر الماضي بدلًا من 1.5 في المائة المسجلة في الشهر السابق له.

وتهدف الصين إلى أن يسجل معدل التضخم 3 في المائة في عام 2019 بأكمله، مع العلم بأنه بلغ 2.8 في المائة في فترة الـ11 شهرًا من يناير وحتى نوفمبر.

وفي بيانات منفصلة، فإن مؤشر أسعار المنتجين في الصين تراجع بنسبة 1.4 في المائة في نوفمبر على أساس سنوي، ليكون الهبوط الشهري الخامس على التوالي.

ويقارن هذا الهبوط مع انخفاض بنحو 1.6 في المائة في أكتوبر على أساس سنوي، وكذلك التوقعات التي كانت تشير إلى تراجع 1.5 في المائة.

وبحلول الساعة 9 صباحًا بتوقيت جرينتش، استقرت العملة الصينية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 7.0384 يوان.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك