Menu


أخبار فنية

بالفيديو.. انطلاق تصوير فيلم «شمس المعارف» للأخوين قدس

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي يعقد في جدة العام المقبل، البدء في إنتاج الفيلم الروائي الطويل «شمس المعارف»، لإغناء الطرح السينمائي المحلي. وأشارت إدارة المهرجان -عبر حسابها بموقع التواصل تويتر- إلى انطلاق تصوير فيلم «شمس المعارف» للأخويّن قدس؛ وهو أحد فيلمين طويلين يضطلع مهرجان البحر الأحمر السينمائي بإنتاجهما ضمن برنامج «تمهيد» لإغناء الطرح السينمائي المحلي الأصيل، متمنية التوفيق للمبدعين والمبدعات السعوديين. وكان مهرجان البحر الأحمر السينمائي، أعلن في أغسطس الماضي، جائزتي إنتاج صندوق «تمهيد»، وتبلغ قيمتها نصف مليون دولار أمريكي لكل فيلم، والمشروعان الفائزان هما: فيلم شمس المعارف لفارس قُدس، وفيلم أربعون عامًا وليلة، لمحمد الهلّيل، وينضمّ صهيب قُدس مع أخيه فارس في إنتاج فيلم «شمس المعارف»، بينما ينتج فيلم «أربعون عامًا وليلة»، المنتج عبدالرحمن خوج. وتقدم للمسابقة 24 مشروعًا، ومن المقرر أن يعرض الفيلمان الفائزان ضمن برنامج «تمهيد»، في الدورة الأولى من المهرجان المقرر عقدها في مارس 2020م. وتدور أحداث فيلم «شمس المعارف» حول قصة المراهق حسام، الذي يوشك على إنهاء المرحلة الثانوية؛ لكنه يقع في غواية موقع «يوتيوب» ويقرر إخراج فيلم روائي طويل مضحيًا بمستقبله الدراسي. وعمل الأخوان قدس، في مشروعات عبر موقع «يوتيوب»، ولهما فيلم سينمائي قصير بعنوان «ومن كآبة المنظر- 2016» وكذلك مسلسل «كوكب آخر- 2019» وعرض خلال شهر رمضان الماضي.  

الفيلم السعودي «آخر زيارة» ينافس في مهرجان مراكش السينمائي

ينافس الفيلم السعودي «آخر زيارة» للمخرج عبد المحسن الضبعان، في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش للسينما بالمغرب، الذي تبدأ فعالياته خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري وحتى 7 ديسمبر المقبل. وذكرت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم، أنَّ 98 فيلمًا من 34 دولة يشارك في الدورة الـ18 من المهرجان، بينما يتنافس في المسابقة الرسمية 14 فيلمًا، ومن أشهر جوائزها جائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم. والأفلام الـ14 المتنافسة في المسابقة الرسمية جاء توزيعها كالتالي: 3 أفلام أوربية من المملكة المتحدة، وإيطاليا، وصربيا، وفيلمان من أمريكا اللاتينية من البرازيل وكولومبيا، وفيلم أمريكي، وفيلم أسترالي، و3 أفلام من آسيا يمثلون الصين والهند وكوريا الجنوبية، و4 أفلام من منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا من السعودية والمغرب وتونس والسنغال. ومن أشهر الأفلام المتنافسة فيلم «قصـة زواج» من إخراج نـوا بومباك، و«الإيرلندي» من إخراج مارتين سكورسيزي و«لابد أن تكون الجنّة» من إخراج إيليا سليمان، و«نـورا تحلـم» من إخراج هنـد بوجمعـة، و«آخر زيارة» من إخراج عبد المحسن الضبعان و«آدم» من إخراج مريـم التـوزاني. وتتكون لجنة التحكيم من رئيستها الممثلة والمنتجة الاسكتلندية تيلدا سوينتون، وعضوية المخرجة الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي، والمخرجة البريطانية أندريا أرنولد، والممثلة الإيطالية كيارا ماستروياني، والمخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيليو، والممثل السويدي مايكل بيرسبراند، والكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرج الأسترالي ديفيد ميتشود، والمخرج المغربي علي الصافي. وفيلم «آخر زيارة» تم عرضه مؤخرًا في مهرجان «كارلوفي فاري» بتشيكيا، ضمن قسم «شرق غرب»، وهو أول فيلم روائي طويل لمخرجه عبد المحسن الضبعان، وذلك بعد 5 أفلام قصيرة، وتدور أحداثه حول ثلاثة أجيال الجد والأب والابن.

هيثم أحمد زكي.. عاش وحيدًا ومات وحيدًا

عاش الفنان الراحل هيثم أحمد زكي حياة بالآلام والشجن، فمنذ الصغر، وهو يعاني الوحدة نتيجة انفصال والده الفنان الراحل أحمد زكي عن زوجته الراحلة أيضًا هالة فؤاد. رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لخصوا حياة الراحل (35 عامًا) بعبارة موجزة، تعكس الحياة التي عاشها منذ أن كان طفلًا حتى وافته المنية وحيدًا، أمس الأربعاء، بشقته في مدينة الشيخ زايد (على أطراف العاصمة المصرية القاهرة). رواد التواصل قالوا «عاش وحيدًا ومات وحيدًا».  قبل وفاته، وفي آخر حوار له، قال الراحل هيثم أحمد زكي: «أنا شخص غير اجتماعي، وربما يكون ذلك أحد أسباب بقائي بعيدًا عن أية خطوة فنية أحققها». وقد توفي هيثم عن عمر 35 عامًا، مثل والدته (هالة فؤاد) التي توفيت في نفس السن عام 1993 جراء مضاعفات مرض السرطان. قبل أيام على رحيله، شعر بضيق في التنفس وآلام بالمعدة، فيما ذكر العاملون بـ«الكمبوند» الذي كان يسكن به، بمدينة الشيخ زايد، أنه خرج فجرًا لشراء دواء من إحدى الصيدليات. وعلى خلفية الشائعات التي انطلقت حول سبب الوفاة، وأججتها تأخير الصلاة على الجثمان، أكد نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، أن الوفاة طبيعية جدًا، والسبب وراء تأخير صلاة الجنازة هو أن أحدًا من أهله لم يستلم الجثمان. وقال النقيب: «اتصلت بالمحامي العام وقررت أن أستلم أنا الجثمان، ولذلك تأخر تشييع الجنازة، والصلاة على الجثمان، مؤكدًا أن الوفاة جاءت إثر هبوط حاد في الدورة الدموية». من نفس المكان الذي شيع منه والده الراحل أحمد زكي بمسجد مصطفى محمود بمنطقة المهندسين (بالقرب من القاهرة) قبل ١٤ عامًا، شيع جثمان الابن الوحيد الذي ورث الوحدة من والده، على حد تعبيره في حوار تليفزيوني سابق. وقد ولد هيثم في 4 أبريل 1984، وهو الابن الوحيد للفنان الراحل أحمد زكي، والفنانة الراحلة هالة فؤاد، وتوقف هيثم عن العمل الفني لمدة 3 سنوات بعد بطولتيه في فيلمي «حليم» و«البلياتشو»، ثم عاد في مسلسل «الجماعة» عام 2010. وقد شهدت مسيرة الراحل هيثم أحمد زكي الفنية العديد من البطولات السينمائية والتليفزيونية، من أبرزها أفلام «كف القمر» عام 2011، و«نقطة دم» 2011، و«سكر مر» 2016، «الكنز 1» 2017، «الكنز 2» 2018، ومسلسلات «دوران شبرا» 2011، «الصفعة» 2012، «السبع وصايا» 2014، «أستاذ ورئيس قسم» 2015، وأخيرًا «كلبش 2» 2018.

«النيابة» تأمر بدفن جثمان الفنان هيثم أحمد زكي

صرحت جهات التحقيق بمدينة 6 أكتوبر بالقاهرة، اليوم الخميس، بدفن جثمان الفنان هيثم أحمد زكى، بعد مناظرة الجثة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وكان جثمان الفنان الراحل هيثم أحمد زكي، تم نقله في وقت سابق، إلى مشرحة زينهم، لأخذ العينات المطلوبة لبيان أسباب الوفاة، وهل هي طبيعية أم تحمل شبهة جنائية، وذلك عقب قرر النيابة بهذا الشأن. وتوفي الفنان هيثم زكي نجل الفنان الراحل أحمد زكي عن عمر 35 عامًا، داخل منزله بمدينة الشيخ زايد قرب القاهرة، بهبوط في الدورة الدموية حسب التقرير الطبي المبدئي. وجاء اكتشاف وفاة الفنان هيثم زكي عقب تلقي مديرية أمن الجيزة، إخطارًا من مباحث قطاع أكتوبر، بورود بلاغ من خطيبة الفنان وخالته، بعدم الرد على اتصالاتهما، حيث انتقلت قوة أمنية إلى مكان إقامته، وكسر الباب بعد استئذان النيابة، وتبين وفاته، وعقب نقل الجثمان للمستشفى أوضح التقرير الطبي أن سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية. وأعلن نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، وفاة هيثم زكي صباح اليوم الخميس، موضحًا أنه جارٍ تحديد موعد الجنازة. ووفقًا لوسائل إعلام مصرية، قال نقيب المهن التمثيلية: «إن آخر ظهور للفنان الراحل كان يوم الثلاثاء الماضي، وأخبرتني خطيبته بأنه كان يعاني من آلام في المعدة خلال الأيام القليلة الماضية، وتوجه إلى المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية، وعاد بعدها إلى منزله، لكنه اختفى تمامًا عقب ذلك، ولم يجب على اتصالاتها المتكررة، فأبلغت الشرطة». وقامت النيابة بمعاينة مسكن الفنان الراحل، وأسفرت المعاينة عن سلامة كافة المنافذ وعدم وجود بعثرة بمحتوياتها، كما تبين عدم وجود إصابات ظاهرية بجسد الفنان الراحل، وأمرت بنقل الجثمان إلى مشرحة زينهم. وبدأ هيثم رحلته الفنية مع والده الراحل؛ حيث أدى شخصية عبدالحليم حافظ في شبابه في فيلم «حليم – 2006م»، ثم أدى دور البطولة في فيلم «البلياتشو»، كما شارك في عدة مسلسلات تليفزيونية.  

وفاة الفنان المصري هيثم أحمد زكي

أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية ونقيب الممثلين أشرف زكي، وفاة الفنان هيثم أحمد زكي عن عمر يناهز الخامسة والثلاثين عامًا. وتوفي هيثم في شقته بضاحية الشيخ زايد في مدينة 6 أكتوبر، حيث حاولت خطيبته الإتصال به مرارًا دون أن تتلقى أي ردّ لتخطر مديرية أمن الجيزة بالأمر، والتي توجّهت -على الفور- إلى مسكنه لتجده قد فارق الحياة بعد تعرضه لهبوط حادّ في الدورة الدموية. وهيثم هو نجل الفنان الكبير أحمد زكي والفنانة الراحلة هالة فؤاد، وبدأ مشواره الفني من خلال فيلم «حليم» الذي استكمل تصويره عقب وفاة والده، وهى الوصية التي أوصى بها الفنان أحمد زكي، وشارك هيثم في عديد من المسلسلات والأفلام بعد ذلك.

روتانا: «ليلة سهم» أضخم حفلات موسم الرياض

أعلنت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، عن جاهزيتها لفعالية «ليلة سهم» التي وصفتها بالضخمة، والتي تقام غدًا الثلاثاء على مسرح فنان العرب محمد عبده في بوليفارد الرياض بدعم من الهيئة العامة للترفيه. وأوضحت «روتانا» أن الأبواب ستفتح للجماهير بدءًا من الساعة 4 عصرًا، أي قبل بداية الحفلة المقررة عند الساعة الثامنة مساءً، لتسهيل إجراءات الدخول؛ حيث من المتوقع توافد أعداد كبيرة، لا سيما أن الفعالية سجلت أرقامًا قياسية في مبيعات التذاكر التي نفدت بشكل كامل الأسبوع الماضي.  تجدر الإشارة إلى أن الفعالية سيتم نقلها مباشرة على شاشة روتانا خليجية، ويشارك بها 6 مطربين، هم: أصالة، نوال الكويتية، ماجد المهندس، رابح صقر، إسماعيل مبارك، أميمة طالب، الذين سيقدمون أعمالًا لحنها «سهم».

لقطة السيلفي الأكثر تداولًا.. جمعت رباعي الفن اللبناني بجمهور موسم الرياض

شهدت واحدة من أمسيات «ليالي الرياض العربية»، التي أقيمت يوم الخميس 31 أكتوبر، ضمن فعاليات #موسم_الرياض، ووجد بها أربعة فنانين لبنانيين هم ديانا حداد وملحم زين ونجوى كرم وعاصي الحلاني، حضورًا كثيفًا، تفاعل مع أبرز الأعمال التي قدمها الفنانون في ليلة أطلق عليها «ليلة بيروت».  بدأت الفنانة ديانا حداد الأمسية بغناء سلسلة من أغانيها المميزة قبل أن تغني الأغنية الوطنية السعودية الشهيرة «أنت ملك»، ليتفاعل معها الجمهور بالإضاءات والأعلام التي زينت شاشات مسرح أبو بكر سالم، ليأتي بعدها الفنان ملحم زين ويقدم أيضًا باقة من أجمل أغانيه التي عرفها به جمهوره، وتلته شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم التي تلقت ترحيبًا حارًا من الجماهير الحاضرة، وأدت وصلة طربية غنت من خلالها أغنية خاصة بالسعودية وأخرى بلبنان. فيما بدأ الفنان عاصي الحلاني وصلته بأغنية طلب فيها من الفنانين الذين سبقوه مشاركته بها، وكانت أغنية تعكس كلماتها المحبة الكبيرة التي تجمع السعودية بلبنان.  كما طلبت الفنانة نجوى كرم من زميلها عاصي الحلاني أخذ صورة تذكارية للفنانين الأربعة على المسرح مع الجمهور الحاضر، وهي لقطة السيلفي التي انتشر صداها في مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب العفوية الكبيرة التي جمعت الفنانين بجمهورهم. يُذكر أن #موسم_الرياض يقدم العديد من الأمسيات المميزة لكل زواره، بما يتناسب مع كل الأذواق، إذ دشن على صعيد الفن العربي أمسيات »ليالي الرياض العربية« لأبرز وأشهر الفنانين العرب، على مسارحه التي تتواجد في منطقة »الرياض بوليفارد«.

فيلم سعودي يفوز بجائزة «التانيت الذهبي» لمسابقة مهرجان قرطاج السينمائي

حصد فيلم «سيدة البحر» للمخرجة السعودية شهد أمين، جائزة «التانيت البرونزي» لمسابقة الفيلم الروائي الطويل لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثلاثين، فيما فاز الفيلم التونسي «نورة تحلم» للمخرجة التونسية هند بوجمعة بجائزة «التانيت الذهبي»، وحاز الفيلم أيضًا جائزة أحسن ممثلة، وهي الممثلة التونسية هند صبري، وفاز فيلم «أتلانتيك» للمخرجة السنغالية ماتي ديوب بجائزة التانيت الفضي. وكان فيلم «سيدة البحر» فاز بحائزة فيرونا للفيلم الأكثر إبداعًا ضمن جوائز أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وتدور أحداث الفيلم في إطار أسطوري، حول قصة فتاة يافعة اسمها حياة، تنشأ في قرية فقيرة تحكمها تقاليد مظلمة؛ تتمثل في تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة. يتناول العمل قضية التغيير الواقع في دور المرأة داخل المجتمع، من خلال إطار خيالي جامح، ويُعد «سيدة البحر» الذي صوّرت أحداثه في سلطنة عمان، باكورة أعمال الكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، ومستوحى من فيلمها القصير الحائز جوائز، والذي يحمل عنوان «حورية وعين». يجسد بطولة الفيلم كل من الفنانين بسيمة حجّار، أشرف برهوم، يعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي، وهو من إنتاج شركة إيمج نيشن أبوظبي.

«سيدة البحر».. أسطورة سعودية تحظى بنجاح لافت وإقبال جماهيري في أيام قرطاج

أبهر فيلم «سيدة البحر» للمخرجة شهد الأمين، الجمهور والنقاد، أثناء عرضه باعتباره «عرضًا عربيًّا أولًا» بالدورة الـ30 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية. وقالت الناقدة هدى الطرابلسي، «إن الفيلم يعالج قضايا المرأة بأسلوب وجداني شاعري»، وأشادت بجرأة طرح شهد الأمين لموضوعها، وعدم تخوّفها من رد فعل الجمهور. وعلّق الناقد المصري طارق الشناوي على العمل، قائلًا: «إن السينما السعودية تتقدم، فالتجربة والجرأة الإخراجية لشهد الأمين تعد انتعاشًا سينمائيًّا في المملكة». ووصفت الناقدة سارة القصاص العمل بأنه «فيلم سعودي يتحدى التقاليد»؛ كونه يترجم ما تشهده السينما السعودية من تطور ملحوظ، وخاصةً بحضوره في المهرجانات العالمية؛ حيث يكشف عن جيل من المخرجات السعوديات اللاتي استفدن من الواقع ونقلوه إلى دور العرض السينمائي.  وكتب الناقد يسري الشيخاوي عن الفيلم أنه عمل «يغرّد خارج السرب، وبرؤية إخراجية هربت إلى الواقعية السحرية لتنقل معاناة النساء في مجتمعها وفي كل المجتمعات». كما كتب الناقد أمير العمري عن الفيلم أنه «عمل أصيل بديع وساحر ومن الأفلام النادرة الأولى التي تكشف عن موهبة سينمائية وخيال بديع.. وميل واضح لسينما الشعر.. ولابد لها من شأن كبير مستقبلًا إن استطاعت العثور على تمويل يستوعب خيالها الجامح». وقوبل الفيلم بارتياح الجمهور التونسي، الذي رأى فيه جرأة وخروجًا عن المألوف، لمعالجته إحدى القضايا الحية، لدعم المرأة في نيل حقوقها ومكانتها في المجتمع. ويعالج فيلم «سيدة البحر»، معاناة المرأة في المجتمعات بطريقة ذكية، بقدر عالٍ من الجرأة، ويعد أحدث الأعمال التي انتجتها شركة «إيمج نيشن أبوظبي»، للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وينافس خلال المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في الفترة بين 26 أكتوبر و2 نوفمبر الجاري، بعد عروض عالمية بمهرجانات سينمائية بارزة كان أخرها لندن ولوس أنجلوس. كما سيشارك الفيلم بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي «من 20 إلى 29 نوفمبر» في دورته الـ41 في مبادرةٍ للاحتفاء بكونه أول مهرجان سينمائي عربي يوقّع ميثاق المساواة بين النساء والرجال "5050 في 2020" وهو مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة وتمثيلها بشكل عادل بصناعة الأفلام. ويحكي الفيلم أسطورة عن فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى أسرتها وتثور على تقاليد قريتها الظالمة، والتي تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة. وحصل الفيلم في عرضه العالمي الأول على جائزة «فيرونا» للفيلم الأكثر إبداعًا ضمن مسابقة أسبوع النقاد المرموقة خلال فعاليات النسخة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. فيلم سيدة البحر، تأليف وإخراج المخرجة السعودية شهد الأمين، وشارك في إنتاجه كلٌّ من بول ميلر وستيفن ستراكان من شركة «فيلم سوليوشنز»، ورولا ناصر من شركة «إماجيناريوم فيلمز»، بالتعاون مع المنتجين التنفيذيين محمد الدراجي وماجد الأنصاري، وبطولة بسيمة حجّار في دور حياة وأشرف برهوم ويعقوب الفرحان وفاطمة الطائي، وصورت جميع أحداثه بسلطنة عُمان.

رامز جلال يحضر لبرنامجه الرمضاني ويطالب فريق العمل بالتزام السرية

بدأ الفنان المصري رامز جلال، عقد جلسات عمل مع فريق برامجه التي قدمها خلال السنوات الماضية؛ لوضع الفكرة الجديدة والشخصية التي سيقدمها في البرنامج المقرر عرضه خلال رمضان 2020 على قناة MBC . وتقرر وضع ميزانية مفتوحة للبرنامج خاصة وأنه سيتضيف نجومًا من الوطن العربي ونجمًا عالميًّا، بينما طلب رامز من فريق العمل التزام السرية التامة؛ بعد تسريب قصة البرنامج في العام الماضي وحرق التفاصيل، وضمانًا ليكون الأمر مفاجئة للنجوم. وكانت الشائعات طاردت رامز جلال، الشهر الماضي بأنه تُوفِّي في حادث وهو ما أثار استياء أسرته خاصة شقيقه ياسر الذي عبّر عن غضبه وغضب أسرته من الأمر.

ريهام عبد الغفور تتحدَّث عن علاقتها بالفخراني في «الملك لير»

أعربت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور عن بالغ سعادتها بالوقوف على المسرح أمام النجم الكبير يحيى الفخراني، لتقديم مسرحية «الملك لير». وفي لقائها مع «عاجل»، أكَّدت سعيها لتقديم دور مدمنة. سألناها.. في البداية حدِّثِينا عن تجربتك المسرحية أمام يحيى الفخراني.. قالت: بكل تأكيد.. العمل مع نجم بحجم الفنان الكبير يحيى الفخراني أكثر من رائع، وأعتبر أنَّ مشاركتي في المسرحية تحدٍّ، وهو ما يجعلني سعيدة للغاية وفخورة بمشاركتي في المسرحية. •  برأيك.. هل هناك اختلاف بين تقديم المسرحية حاليًا وعرضها من قبل على المسرح القومي؟ ** بالتأكيد هناك اختلاف سواء في الإنتاج أو الملابس والديكور والرؤية الإخراجية عن قبل، ولكنها نفس المتعة التي شعرت بها من قبل بجوار الفنان يحيى الفخراني. •  كيف تُقيّمين تجربتك في المسرحية؟ ** أعتبر الأمر درسًا خصوصيًا؛ لأنني حين قدمت شخصية «كوردليا» كانت أغلب مشاهدي أمام الفنان يحيى الفخراني.. وكل مشهد كنت أتعلم منه الكثير.. كيف أدخل في الحالة، وكيف يكون الموضوع من الداخل. • البعض يخشى المسرح، فما الذي أضافه المسرح للفنانة ريهام عبد الغفور؟ ** المسرح مختلف عن الدراما والسينما، فالمسرح يجعلني أكثر جرأة، خاصةً أنني في البداية كنت أشعر بالخجل على خشبة المسرح، ولكن الأمر بعدها تحول لشجاعة، وأصبحت أكثر حرية، وغير متوترة وأنا أمثّل على المسرح. • ماذا عن ردود الأفعال حول دورك في المسرحية؟ ** الحمد لله.. ردود الفعل في المسرح نستقبلها في نفس الوقت من الجمهور مباشرة، وأنا سعيدة بالتجربة. • هل هناك دور تتمنين تقديمه؟ ** أودّ تقديم شخصية مختلفة، وهذا ما أسعى إليه طوال الفترة الماضية.. أبحث عن تقديم ما هو مختلف، فمثلًا أتمنى أن أقدِّم شخصية المدمنة؛ حيث إنني لم أقدمها من قبل.

MBC Studios تطلق ورش عمل لكتابة السيناريو الدراميّ

في إطار اهتمامها بالاستثمار في النصوص الدرامية على الصعيدين التلفزيوني والسينمائي، أطلقت MBC Studios ورش عمل دورية في كتابة السيناريو الدرامي تستقطب من خلالها نخبة من روائيي وكتّاب الخليج والعالم العربي. تهدف ورش العمل المُزمَع عقدها شهريًّا إلى تسليط الضوء على كيفية التعامل مع النصوص الأدبية وآليات معالجتها في قالب درامي، وبالتالي تحويلها إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية تحاكي ذكاء ومخيّلة المشاهد العربي وتتميز بمحتواها الفريد والنوعي. الجدير بالذكر أن ورشة العمل الأولى انطلقت في 25 من شهر أكتوبر الجاري وامتدت ليومين متتالين بإشراف صفاء أبو رزق، رئيسة المحتوى الدرامي في MBC Studios Projects، وشهدت مشاركة واسعة لعدد كبير من أهل الاختصاص أبرزهم: كاتب السيناريو السينمائي والتلفزيوني تامر حبيب من مصر كمحاضر رئيسي، والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، والروائي السعودي عبده خال، والروائية الكويتية منى الشمري، والكاتب السعودي الدكتور حسن النعيمي، والكاتبة الأردنية ناريمان أسعد، والروائية الكويتية بثينة العيسى، والكاتب الكويتي فهد العليوة، والكاتبة العمانية هدى الجهوري، والمؤلف السينمائي السعودي فهد الاسطاء، والروائية السعودية أمل الفاران، والكاتب والمحرر السعودي أحمد الواصل، والكاتب السعودي خالد مطلق، والكاتبة السعودية زينب الخضيري، والكاتب السعودي محمد المزيني، والكاتب والسيناريست السعودي عبدالحكيم الدخيل، والمحرر الثقافي حسين الحربي، والكاتب والسيناريست أحمد العيدروس، والكاتب السعودي فاروق الشعيبي، والسيناريست السعودي بندر باجبع، والكاتبة السعودية ساره طيبة، والروائي والناقد أحمد العلي، والكاتب الإماراتي محمد حسن، والروائية الإماراتية مريم ناصر، والكاتب الإماراتي عبد الله النعيمي، والكاتب والصحفي الأردني نضال شارعان، والكاتب والصحفي السوري أحمد قاسم وآخرين.

فيديو.. ما علاقة صادق الشاعر بفنان العرب وابن مساعد؟

نفى الأمير عبدالرحمن بن مساعد ربط كثيرين بينه وبين شخصية الملحن السعودي صادق الشاعر، رغم حديث الفنان محمد عبده قبل عدة أيام، والذي أشار فيها إلى أن الشاعر هو نفسه الأمير مساعد. وقال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن تصريحات الفنان محمد عبده، والتي أشار فيها إلى أن الملحن السعودي صادق الشاعر هو أحد الأمراء كما أنه زميل، هي اعتقاد منه لا يؤكده، مشيرًا إلى أن «كل ما في الأمر، أن صادق الشاعر لا يحب ولا يرغب في الظهور ويفضل البقاء في الظل». وظلت شخصية الملحن السعودي صادق الشاعر لغزًا محيرًا لدى الجمهور، لسنوات طويلة؛ حيث ربط كثيرون بينه وبين الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد، وهو ما أشار إليه الفنان محمد عبده في لقاء تليفزيوني قبل عدة سنوات. وأغنية «مساء الخير» من كلمات الأمير عبدالرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، لكن محمد عبده في المقطع السابق ذكر أن الملحن والكاتب هما شخص واحد، وهو ما نفاه الأمير بن مساعد لاحقًا، واصفًا تصريحات محمد عبده بأنها «زلة لسان».

كارمن سليمان: أستعد لطرح أغنية جديدة باللهجة الخليجية للمرة السادسة

قالت المطربة الشابة كارمن سليمان، إنها تستعد لطرح أغنية جديدة خلال الفترة المقبلة باللهجة الخليجية، وهي المرة السادسة التي تغني فيها بالخليجي. وأشارت كارمن، في تصريحات لـ«عاجل»، إلى أنها لا تتعمد  التخصص في اللهجة الخليجية، ولكن الأمر محض الصدفة؛ حيث إن الكلمات تعرض عليها، وتعجب بها كثيرًا فتقرر تقديم الأغنية فتقوم بغنائها. وأضافت: «أنا من عشاق اللون الخليجي ولا أجد مشكلة في تقديم الكثير من الأغنيات الخليجية، كما أن لديّ جمهورًا كبيرًا في الخليج العربي يحب أغنياتي». وعن تقديمها أغنيات منفردة دون التجهيز لألبوم غنائي كامل، أوضحت أن الأغاني السينجل مشروع ناجح، ويحمل كل مقاييس النجاح؛ لأن التركيز يكون منصبًا على أغنية واحدة، وبالتالي تخرج بشكل جيد، بالإضافة إلى رغبتها في التواجد على الساحة بشكل دائم. وسبق أن قدمت كارمن سليمان العديد من الأغنيات الخليجية، ومنها أخباري وأناني وماهي سهلة ومبغي شيء.

يسرا تكشف لـ«عاجل» تفاصيل مشاركتها في دراما رمضان المقبل

قالت الفنانة يسرا، إنها تقرأ حاليًّا أكثر من سيناريو لاختيار العمل الذي ستُقدمه في رمضان المقبل، نافية استقرارها على العمل الذي ستعود من خلاله إلى الدراما الرمضانية في 2020. وأكدت يسرا، في تصريحات لـ«عاجل»، أنها ستتواجد هذا العام خلال موسم رمضان، موضحة حرصها في اختيارها على أن يكون السيناريو جديدًا، ويضيف لها ولما قدمته خلال السنوات الماضية. وأشارت يسرا إلى أنها تصور فيلمها الجديد «صاحب المقام»، الذي انجذبت للسيناريو الخاص به؛ ما جعلها تقرر العودة من خلالها إلى السينما التي تغيب عنها منذ تقديمها آخر أفلامها «جيم أوفر» قبل سنوات. وأوضحت الفنانة المصرية أن انشغالها بأعمالها الدرامية وعدم وجود سيناريو جيد سبب غيابها عن السينما خلال الفترة الماضية.

المزيد