Menu


مرور عام كامل على "الصندوق العقاري" دون صرف قروض جديدة

لأول مرة في تاريخه منذ تأسيسه..

يصادف السبت (25 يونيو 2016)، مرور عام كامل من دون صدور أي موافقة على صرف دفعات قروض جديدة من "صندوق التنمية العقاري"، في حالة تحدث لأول مرة منذ تأسيس الصندوق؛ ح
مرور عام كامل على "الصندوق العقاري" دون صرف قروض جديدة
  • 44047
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يصادف السبت (25 يونيو 2016)، مرور عام كامل من دون صدور أي موافقة على صرف دفعات قروض جديدة من "صندوق التنمية العقاري"، في حالة تحدث لأول مرة منذ تأسيس الصندوق؛ حيث كانت آخر دفعة صرفت 20 رمضان الماضي.

وكشفت مصادر لـ"عاجل" أن إدارة صندوق التنمية العقاري فشلت في الحصول على دعم مالي لإصدار موافقات لمن هم على قوائم الانتظار، ما جعل الموافقة على طلبات قروض جديدة تتوقف لعام كامل دون أن يعلن الصندوق عن أي دفعة.

وكان الصندوق أعلن موافقته في العام الماضي 1435/1436 على 44 ألفا و787 طلب قرض، بقيمة تجاوزت 22 مليار ريال وفقًا لتقريره السنوي المنشور على موقع الصندوق.

من جهة ثانية، فرض الصندوق شروطًا خاصة وبعضها تعجيزي على المقترضين الذين سبق أن صدرت الموافقة لهم مرتكزة على الراتب والسجل الائتماني؛ حيث تجمع أوراقهم من جميع الفروع والمكاتب وترفع للجنة مركزية بمقر الصندوق بالرياض لدراستها قبل توقيع العقد، ما زاد في تعقيد الإجراءات وتأخير صرف القروض لهم.

بل إن عددا منهم تم خفض قيمة القرض الذي سيصرف له رغم أن تكلفة مسطحات مبناه أكثر بكثير من قيمة القرض المحددة بـ500 ألف ريال، وهو ما وضع المراجعين في حيرة، متسائلين عن المتسبب أو من هو المسؤول حتى يراجعوه في ذلك ويجدوا حلا لمشكلتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تأخر فيه القائمون على الصندوق، في تنفيذ الأمر السامي الذي ورد لوزارة الإسكان برقم 392 بتاريخ 13 صفر 1437هـ، والذي نص على أن تتخذ الإجراءات النظامية خلال ستين يوما للموافقة على تطبيق لائحة التأمينات الاجتماعية على منسوبي الصندوق؛ حيث مضى على الأمر السامي أكثر من سبعة أشهر دون أن يدخل الأمر حيز التنفيذ، في حين تم تحويل موظفي الصناديق المشابهة كالزراعي وبنك التسليف منذ سنوات.

في حين علمت "عاجل"، أن بإمكان طالبي القروض الموضوعين على قوائم الانتظار، ويحتاجون لمبلغ 500 ألف ريال فقط فأقل، من "الصندوق العقاري"، التقدم عن طريق برنامج القرض المعجل الذي أطلقته وزارة الإسكان مؤخرا للحصول على القرض، مقابل تحصيل فائدة مقدارها 1%، تسدد بعد الانتهاء من تسديد مبلغ القرض الذي يدفع على مدار 15 سنة، ليصبح إجمالي مدة السداد 20 سنة كاملة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك