Menu


"الحصيني": أجواء العيد حارة جدًّا نهارًا ومعتدلة ليلًا

لتزامنها مع أيام الجوزاء

توقع عضو لجنة الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني، أن تسود أجواء حارة أيام العيد؛ وذلك لتزامنها مع أيام الجوزاء التي مدتها 26 يومًا، ويظهر فيها الهقعة والهنعة لك
"الحصيني": أجواء العيد حارة جدًّا نهارًا ومعتدلة ليلًا
  • 6686
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقع عضو لجنة الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني، أن تسود أجواء حارة أيام العيد؛ وذلك لتزامنها مع أيام الجوزاء التي مدتها 26 يومًا، ويظهر فيها الهقعة والهنعة لكل منهما 13 يومًا.

وقال الحصيني إن الأجواء خلال أيام العيد الفطر لعام ١٤٣٧هـ، ستكون حارة جدًّا وسط النهار على معظم أنحاء المملكة، وتميل إلى الاعتدال في الساعات المتأخرة من الليل، معتدل خارج المدن، على أن يستثنى من ذلك المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية؛ حيث يكون الجو لطيفًا ليلًا ومعتدلة نهارًا.

ونصح الحصيني بأن تكون المعايدات بعد صلاة العيد مباشرة؛ حيث يتوقع أن توالي الحرارة ارتفاعها بشكل يؤذي المعايدين مع الانتباه إلى الأطفال من ضربات الشمس وتفقد تكييف الاستراحات؛ وذلك تجنبًا لرياح سموم الجوزاء؛ حيث كانت تقول العرب: "إذا طلعت الجوزاء، توقدت المعزاء وكنست الظباء وعرقت العلباء وطاب الخباء".

وتستمر الهقعة 13 يومًا من (13 يوليو 2016) يأخذ فيها الليل من النهار؛ ما يعني تناقص النهار وتشدد سرعة الرياح المثيرة للغبار، يصاحبها ارتفاع درجة الحرارة مع سموم في حالة تقدم كتلة حارة نحو المملكة.

وأوضح الحصيني عبر حسابه بـ"تويتر" أن بواكير النخل ستبدأ بطرح بواكير الرطب، خاصةً المدينة والأحساء، ثم جنوب منطقة الرياض ثم النخيل الموجودة في المدن الكبيرة، وأن تزرع فيه بعض الخضار، كالقرع والكوسة والخيار. وتقول العرب: إذا طلعت الهقعة، تقوص الناس للقلعة، ورجعوا عن النجعة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك