alexametrics
Menu


ضبط 4 مسالخ عشوائية تقوم بعمليات ذبح مخالفة بالرياض (صور)

الأمانة أصدرت أكثر من 27 ألف رخصة بناء فورية خلال عام..

ضبط 4 مسالخ عشوائية تقوم بعمليات ذبح مخالفة بالرياض (صور)
  • 409
  • 0
  • 0
migrate reporter
migrate reporter 4 جمادى الأول 1436 /  23  فبراير  2015   01:58 م

تمكنت فرق أمانة منطقة الرياض الميدانية، أمس الأحد (22 فبراير 2015)، من ضبط أربعة مسالخ عشوائية تقوم بذبح الأغنام في أراضٍ فضاء بشكل غير نظامي في أحياء متفرقة بالعاصمة.

وضبطت الأمانة أيضًا منزلا شعبيًا متهالكًا يقوم بتخزين الخضروات والفواكه بطريقة غير نظامية، وتفتقر للاشتراطات الصحية.

وحجزت الفرق الميدانية مركبة جائلة و15 عربة لوافدين أجانب يمارسون البيع العشوائي المخالف في عدد من الشوارع، قامت بإجلاء 34 موقعًا ومبسطًا مخالفًا، إضافة إلى مصادرة 3500 كرتون فواكه وخضروات وتسليمها للجمعيات الخيرية.

ويأتي ذلك خلال الحملة الرقابية الشاملة على مواقع الجائلين الأجانب في كافة أحياء العاصمة.

وشارك خلال الحملة الرقابية الفرق المشتركة بين الإدارة العامة للراحة والسلامة ممثلة بوحدة دوريات الأمانة، وبمساندة الإدارة العامة للرقابة الشاملة وإدارة النظافة.

ومن ناحية أخرى، ​أصدرت إدارة رخص البناء بمنطقة الرياض 27,479 رخصة بناء فورية خلال الفترة من بداية عام 1435هـ حتى الآن.

 وتشمل رخص عمارات متعددة الأدوار (أبراج) وعمارات نظام مطور على الشوارع والمباني التجارية (المولات والأسواق) والمباني الخدمية، امتدادًا لدورها الريادي في تنظيم العمل الإداري الذي يمس حاجة المواطنين.

وكانت بلدية شمال الرياض في المقدمة في استصدار الرخص بمعدل 6015 رخصة فورية تلتها بلدية الروضة 4431 رخصة، بلدية نمار 4418 رخصة، المركز الرئيس بأمانة الرياض 3180 رخصة، بلدية عرقة 2705 رخصة، بلدية الشفاء 1492، النسيم 1386، وبدرجة أقل بلديات البطحاء، السلي، الملز والعليا، المعذر، والحائر.

وأوضحت أمانة منطقة الرياض، أن برنامج إصدار الرخص الفورية للبناء، يتيح إمكانات كبيرة في متابعة جميع مراحل البناء، وفور صدور التراخيص، من خلال إرسال صورة من كل ترخيص آليًا للإدارة، كما يتيح استخراج تراخيص البناء في اليوم ذاته، من مقرّ الأمانة بمدينة الرياض، وكذلك من البلديات الفرعية التي تشمل الإجراءات الخاصة بإصدار تراخيص البناء الفورية لجميع الأنشطة، عن طريق المكاتب الهندسية، عبر بوابة الأمانة للخدمات الإلكترونية، وفقًا للضوابط والشروط والمواصفات الفنية والهندسية الخاصة بكل مبنى، حسب نوع النشاط والاشتراطات الخاصة بالبناء في كل موقع.

وأبانت الأمانة أن آلية عمل برنامج التراخيص الفورية للمباني تتلخص في ثلاثة جوانب رئيس ة، تشمل تحديد وتوضيح نظام اشتراطات وضوابط البناء، بكل دقة، وإتاحة الاطلاع عليها للجميع، ومتابعة التزام المكاتب الاستشارية الهندسية المصممة لمشاريع البناء بهذه الضوابط، وتحمّل مسؤولية أيّ مخالفات في مراحل التنفيذ من قبل أصحاب المباني أو الشركات والمؤسسات المنفذة، مع احتفاظ الأمانة بحقها في المتابعة اللاصقة، بعد إصدار التراخيص، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق ملاك المباني، والمكاتب الهندسية، في حال ثبوت تقديمها لمخططات أو وثائق غير صحيحة، أو مخالفة للأنظمة ذات العلاقة بتراخيص البناء.

أما في حال وجود نقص في الأوراق اللازمة للحصول على ترخيص البناء، أو وجود مخالفات فيها للاشتراطات المقررة لاستخراج التراخيص، يتم رفض المعاملة وإخطار صاحبها بذلك، وعدم استلام أي مرفقات لحين استكمال الأوراق، أو تصحيح المخالفات.

ونوهت أمانة منطقة الرياض أن برنامج الرخصة الفورية يهدف إلى تقليص زمن إصدار رخص البناء وإصدارها فوريًا للارتقاء بمستوى الأداء وسرعة توفير الخدمات المقدمة لسكان الرياض وتشجيع بيئة الاستثمار، بالشراكة مع المكاتب الهندسية لتطوير الإجراءات البلدية وتقديم أفضل مستوى من الخدمة للمواطنين والمقيمين من الملاك والمستثمرين.

الجدير بالذكر، أن إدارة رخص البناء بأمانة منطقة الرياض، تستقبل مهندسي المكاتب الهندسية وتقوم بعقد ورش عمل بشكل متواصل بين مهندسي إدارة الرخص والمكاتب الهندسية لتبسيط وشرح الانظمة وتفسيرها في حال عدم وضوحها، بالإضافة لشرح الإجراءات وتسلسلها؛ ليكون المكتب الهندسي على علم بتلك الإجراءات وذلك سعيًا من الإدارة لتطبيق مبدأ الشفافية في الإجراءات التي تتبعها الإدارة .

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك