Menu


المنفذ إرهابي أسترالي.. ارتفاع ضحايا هجوم مسجدي نيوزيلندا إلى 40 قتيلًا

رئيسة الوزراء تحدَّثت عن مخططات أخرى

المنفذ إرهابي أسترالي.. ارتفاع ضحايا هجوم مسجدي نيوزيلندا إلى 40 قتيلًا
  • 9871
  • 0
  • 1
فريق التحرير
8 رجب 1440 /  15  مارس  2019   10:06 ص

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن، اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم المسلح على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش إلى 40 قتيلًا وأكثر من 20 جريحًا (إصاباتهم خطيرة)، واصفةً ما جرى بأنه «عمل إرهابي».

وقالت «جاسيندا» -خلال مؤتمر صحفي عقدته بعد ساعات قليلة من الحادث- إنه تم القبض على منفذ الهجوم، وأشارت كذلك إلى أنه تقرَّر رفع درجة التهديد الأمني من منخفض إلى عالٍ؛ وذلك بعد رصد دلائل على وجود مخططات أخرى (لم تحدِّدها).

وفيما لم تعلن رئيسة الوزراء النيوزيلندية هوية المنفذ، واكتفت بوصفه بأنه «يميني متطرف»، فإن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون صرح بأن الإرهابي الذي نفذ الهجوم هو مواطن أسترالي، دون مزيدٍ من التفاصيل.

وأضافت رئيسة الوزراء أنه تم رفع درجة الاستعدادات على الحدود وفي المطارات، متابعةً: «هذا العمل الإرهابي لا يعكس طباع شعبنا».

ودعت «جاسيندا» إلى اتخاذ الحيطة والحذر عند الذهاب إلى المساجد في البلاد.

وكانت الشرطة النيوزيلندية قد طالبت، في وقتٍ سابق من اليوم، جميع المساجد بغلق أبوابها اليوم الجمعة؛ وذلك بعد الهجومين الإرهابيين.

وصرح مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش، في تصريحات للصحفيين في ولنجتون: «هناك أربعة أشخاص محتجزون: ثلاثة رجال وامرأة (...) وردتنا عدة بلاغات عن وجود عبوات ناسفة بدائية الصنع مثبتة في مركبات وتمكنا من إبطال مفعولها».

وكانت مصادر أمنية قد ذكرت أن مسلحًا واحدًا على الأقل قد فتح النار على المصلين؛ ما أدى إلى وقوع ضحايا، فيما أوضح شهود عيان لوسائل إعلام محلية، أن رجلًا يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية، أخذ يطلق النار عشوائيًّا على المصلين في مسجد النور.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك