Menu


خالد النمر: لا يوجد علاج يزيل الكوليسترول نهائيًا من الجسم

نصح بعدم التساهل في آلام القلب خاصة عند النساء

أكَّد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أنه لا يوجد علاج يزيل الكوليسترول نهائيًا من الجسم. وقال الدكتور النمر- عبر حسابه الرسمي
خالد النمر: لا يوجد علاج يزيل الكوليسترول نهائيًا من الجسم
  • 573
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكَّد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أنه لا يوجد علاج يزيل الكوليسترول نهائيًا من الجسم.

وقال الدكتور النمر- عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر- إن الكوليسترول مركب مهم يدخل في تركيب جدران خلايا الجسم، والجهاز العصبي المركزي، والأعصاب الطرفية، وهرمونات الجسم، ولا يمكن الاستغناء عنه نهائيًا، مضيفًا أن المشكلة في الكوليسترول، أنه عند زيادته يترسب على جدران الشرايين في أعضاء الجسم المختلفة.

وأشار استشاري أمراض القلب، إلى أن أغلب أمراض القلب تحدث في كبار السن، كما أن الغالبية العظمى منهم يأخذون مجموعة من الأدوية للفترة المتبقية من أعمارهم، ناصحًا بعدم التضييق عليهم في المأكل والمشرب والزيارات.

وحول نسبة الدهون في الحليب، قال النمر، إن نسبة الدهون في كل 100 جرام من حليب البقر 3.9 جرام، وحليب الماعز  3.5 جرام، وحليب الضأن 6.5 جرام، وحليب الأم المرضعة 4.2 جرام، وحليب الإبل 2.3 جرام.

وأوضح النمر، أن أغلب تضييقات شرايين القلب تحدث في الجزء الأول (proximal part) وليس الأخير منها؛ بسبب الضغط وتأثيره على بطانة الشرايين، لأن الضغط يخف تدريجيًا حتى يصل الدم نهاية الشريان التاجي.

وشدد استشاري أمراض القلب، على عدم التساهل في آلام القلب عند الجميع وبالذات النساء، وعدم إرجاع تلك الأعراض إلى القلق والوسوسة.

وأضاف، أن الطبيب المختص هو الذي يتأكد من عدم وجود مرض عضوي- سواء من القلب أو غيره من الأعضاء في القفص الصدري- ثم يترك تشخيص القلق للطبيب المختص في الأمراض النفسية.

ووجَّه النمر نصيحة للصائمين، بعدم استثارة شخص قبل الإفطار ولو بالمزاح، لأن البعض سيكون سريع الانفعال؛ بسبب نقص السكر، ونقص السوائل، وقلة النوم، وأعراض انسحابية بسبب القهوة والتدخين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك