Menu


مخاوف التجارة تواصل الضغط على الاقتصاد الأمريكي.. و«عملة فيسبوك» الجديدة تثير القلق

مدفوعة بضعف النموّ والنزاع مع الصين

أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، الأربعاء، أن المخاوف المتعلقة بالسياسات التجارية وضعف الاقتصاد العالمي «يواصلان الضغط على
مخاوف التجارة تواصل الضغط على الاقتصاد الأمريكي.. و«عملة فيسبوك» الجديدة تثير القلق
  • 156
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، الأربعاء، أن المخاوف المتعلقة بالسياسات التجارية وضعف الاقتصاد العالمي «يواصلان الضغط على التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة».

وأكد باول -في تصريحات صحفية- أن البنك المركزي الأمريكي مستعد «للتصرف على النحو المناسب» لدعم النمو المستمر منذ عشر سنوات، مشيرًا إلى أن تلك المخاوف «ربما تبرر خفض الفائدة».

وقارن باول بين «التوقعات الأساسية» لمجلس الاحتياطي المتمثلة في استمرار النمو الأمريكي وبين مجموعة كبيرة من المخاطر من بينها استمرار ضعف التضخم وتباطؤ نمو الاقتصادات الكبيرة الأخرى، وتراجع استثمارات الشركات بسبب الضبابية التي تكتنف استمرارية الحرب التجارية الأمريكية مع الصين ودول أخرى ومدى شدتها.

وكان مسؤولو مجلس الاحتياطي قد أشاروا في اجتماع السياسة النقدية في يونيو الماضي، إلى أن تلك المخاوف ربما تبرر خفض الفائدة؛ ومن ثم، وبناءً على البيانات المقبلة وغيرها من التطورات، يبدو أن الضبابية التي تكتنف التوترات التجارية والمخاوف بشأن متانة الاقتصاد العالمي ما زالت تضغطان على التوقعات الأمريكية.

وتطرّق باول إلى خطة شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم «فيسبوك» لإطلاق عملة رقمية تُعرف باسم «ليبرا» قائلًا إنها «لا يمكن أن تمضي قدمًا ما لم يتم معالجة بواعث قلق جدية».

ومتحدثًا أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي قال باول: «لا أعتقد أن المشروع يمكن أن يسير قدمًا بدون أن يكون هناك رضا واسع عن الطريقة التي تعالج بها الشركة غسل الأموال، وكل تلك الأشياء».


وأضاف أن مشروع العملة الرقمية الذي أعلنه عملاق شبكات التواصل الاجتماعي في يونيو يثير «بواعث قلق جدية» لدى الهيئات التنظيمية.

وقال باول، إن أي مراجعة تنظيمية للمشروع الذي أعلن عنه مؤخرا يجب أن تكون «صبورة وحذرة».

وبدأ عملاق وسائل التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في مطلع يونيو الماضي، محادثات مع الجهة الرقابية للمشتقات المالية في الولايات المتحدة، بشأن خطط الشركة لإصدار عملة رقمية.

ونقلت وكالة أنباء «بلومبرج»، عن كريستوفر جيانكارلو، رئيس لجنة تداول العقود الآجلة للسلع، قوله إن المحادثات في مراحلها الأولية.

وقالت بلومبرج، إن فيسبوك بحثت أيضًا المشروع مع محافظ بنك إنجلترا المركزي مارك كارني في إطار اجتماع أوسع بشأن مستقبل التمويل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك