alexametrics


"العدل" تبلغ 160 سعودية بتعديل حالتها الاجتماعية عبر sms

خلال اليوم الأول لتدشين الخدمة الإلكترونية..

"العدل" تبلغ 160 سعودية بتعديل حالتها الاجتماعية عبر sms
  • 2339
  • 0
  • 0
فريق التحرير

الرياض | فريق التحرير

الاثنين - 1 جمادى الأول 1440 - 07 يناير 2019 - 11:02 صباحًا

شهد اليوم الأول لتدشين الخدمة الإلكترونية للزوجات لإبلاغهن بتعديل الحالة الاجتماعية، قيام وزارة العدل، أمس الأحد، بإرسال أكثر من 160 رسالة نصية SMS للإشعار بإصدار صكوك خاصة بهن متضمنة صكوك طلاق.

ووفقًا للمصادر، لم تتضمن الرسائل المرسلة على جوال النساء المسجل في الخدمات الإلكترونية (أبشر)، لفظًا صريحًا بالنسبة لحالات الطلاق؛ إذ اكتفت بما نصه "صاحبة الهوية رقم (...) نحيطكم بأنه صدر الصك رقم (...) وتاريخ (...) من المحكمة (...) والدائرة (...)، وبإمكانكم مراجعة المحكمة لاستلام الصك".

وبحسب المعلومات فإنَّ متوسط حالات الطلاق في السعودية المسجلة في الشهر الواحد تقارب 5 آلاف حالة مقابل 12 ألف حالة زواج شهريًا.

وبدأت محاكم المملكة، أمس الأحد، تطبيق توجيهات وزير العدل، بإشعار المرأة عند تعديل حالتها الاجتماعية برسالة نصية.

وتمكن هذه الخدمة النساء في المملكة من الاطلاع على صكوك الإنهاءات المرتبطة بهن، عبر بوابة الوزارة الإلكترونية.

وبينت الوزارة أن محاكم المملكة كافةً، تلقت تعميمًا للعمل بذلك ابتداءً من الأحد الموافق 30 من ربيع الثاني 1440هـ؛ تيسيرًا على المستفيدات، وحفظًا لحقوقهن، بجانب تعزيز التحول الرقمي في الوزارة بمزيدٍ من الخدمات.

وأوضحت الوزارة أنَّ المحاكم ستُشعر المرأة بصكوك الإنهاءات الصادرة بالحالة الاجتماعية- فور اعتمادها- عبر جوالها المسجَّل في الخدمات الإلكترونية "أبشر"، وذلك عبر رسالة نصية توضح رقم الصك والمحكمة المعنية.

ويتطلب الأمر عند تقديم طلب الإنهاءات، التأكد من قِبَل الموظف المختص من السجل المدني للمرأة وتاريخ ميلادها المسجل في "أبشر".

وأَضافت الوزارة أن المرأة، بدءًا من الآن، سيُتاح لها الاستعلام عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة "ناجز" عن حالتها الاجتماعية، وإظهار تفاصيل الصك من خلال زيارة الرابط https://najiz.moj.gov.sa

وأكدت الوزارة أنه في حال مراجعة المرأة لاستلام صورة الصك، فسيكون ذلك عن طريق القسم النسائي بالمحكمة، أو من قبل مكتب فضيلة رئيس المحكمة، حسب الأحوال.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك