تبريد البطاريات بالزيت هو كلمة السر في أداء ماكلارين سبيدتيل المذهل

تبريد البطاريات بالزيت هو كلمة السر في أداء ماكلارين سبيدتيل المذهل

قد تعتقدون أعزاءنا المتابعين أن ماكلارين سبيدتيل هي مجرد سيارة هجينة عادية، لكنها في الواقع تحفة هندسية مختلفة عن جميع السيارات الهجينة؛ ففي البداية هي مزودة بمحرك هجين متوازٍ يمتلك سعة لا تقل عن 1,647 كيلوواط/سا، وحزمة بطارية عالية الكثافة، ومحرك كهربائي بقوة 300 حصان محصور بين محرك V8 سعة 4.0 لترات وناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات مزدوج القابض.

لكن الأمر المميز في هذا المحرك هو أنه نظرًا إلى أن هذه السلسلة المسماة Ultimate Series تستخدم الكهرباء لتكون أسرع في خط مستقيم من أي سيارة ماكلارين أخرى، فإن بطارياتها مغمورة بشكل دائم في زيت عازل كهربائيًّا للسماح للخلايا بالعمل بقوة أكبر ولمدة أطول.

شركة ماكلارين اختارت محركًا كهربائيًّا مشتقًّا من سباقات فورمولا إي، ووضعته في سبيدتيل. ويولد هذا المحرك أكثر من 308 أحصنة من إجمالي قوة سبيدتيل التي تصل إلى 1055 حصانًا، وتم تصميمه بمساعدة المهندسين من الشركة الشقيقة McLaren Applied.

ويقول الصانع البريطاني إن هذا المحرك هو الأعلى أداءً بين جميع المحركات الكهربائية الإنتاجية في العالم حاليًّا؛ حيث تولد البطارية طاقة قدرها 8.3 كيلوواط/كجم، في حين أن كثافة الطاقة لمجموعة البطارية أكبر بـ4 أضعاف من الموجودة في سيارة ماكلارين P1 التي انطلقت في عام 2013.

ومن ثم ستوفر مجموعة البطاريات طاقة قدرها 5.2 كيلوواط/كجم لتوليد قوة قصوى قدرها 308 أحصنة بسرعة فائقة.

وقد قام الدكتور سنوج جورج رئيس تقنية القيادة الكهربائية في شركة ماكلارين، بشرح كيف تمكَّن الفريق من تحقيق الشحن السريع والتفريغ السريع للخلايا الأسطوانية، مؤكدًا أن الفضل في تحقيقها يعود جزئيًّا إلى عملية التبريد القائمة على الزيت، التي تعد أيضًا الأولى من نوعها في السيارات الإنتاجية.

الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى قوتها البالغة 1055 حصانًا، ستتمتَّع ماكلارين سبيدتيل بعزم دوران أقصى قدره 1155 نيوتن-متر؛ ما سيُمكِّن السيارة من الانطلاق إلى سرعة 300 كلم/سا خلال 13 ثانية فقط، قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى البالغة 400 كلم/سا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa