alexametrics
Menu


بالصور.. العثور على أحجار من «نيزك» سقط في صحراء أبوظبي

إجراء تحليل عليها لتحديد هويتها..

بالصور.. العثور على أحجار من «نيزك» سقط في صحراء أبوظبي
  • 3690
  • 0
  • 1
فريق التحرير
5 رجب 1440 /  12  مارس  2019   08:43 م

أعلن مركز الفلك الدولي بدولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، أنه تم العثور على بعض الأحجار التي يحتمل أن تعود للنيزك الذي سقط في صحراء أبوظبي منذ عدة أيام.

وأوضح مركز الفلك عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر، أنه تم التنسيق والتعاون مع الجهات الرسمية المحلية، لعملية البحث عن النيزك المحتمل الذي سقط في صحراء أبوظبي يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم العثور على عدة أحجار محتملة، والتي سيجرى لها المزيد من التحليل لتحديد هويتها.

وكان مركز الفلك الدولي، أوضح أول أمس الأحد، أنه رصد جرمًا سماويًّا في سماء البلاد، اخترق الغلاف الجوي للكرة الأرضية بسرعة 67 ألف كيلو متر في الساعة، ويُعتقد أنه سقط في صحراء الإمارات، بعد أن سبّب كرة نارية لامعة جدًّا ظهرت في السماء.

وأضاف مركز الفلك، أنه بعد إجراء الحسابات اللازمة، وإدخال اتجاه وسرعة الرياح في طبقات الغلاف الجوي العليا، تبيّن أن الجرم السماوي الذي دخل الغلاف الجوي، واحترق مسببًا الكرة النارية؛ عبارة عن جرم يدور حول الشمس على بعد 384 مليون كم منها، بميل مقداره 17 درجة بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وكانت سرعته لدى دخوله الغلاف الجوي تبلغ 67 ألف كيلو متر في الساعة، مضيفًا أنه تم تصوير الكرة النارية من خلال كاميرا فلكية متواجدة في محطة رماح، وتم تصويرها كذلك من خلال كاميرا فلكية أخرى متواجدة في محطة الوجن.

وشكل مركز الفلك الدولي فريقًا بالتعاون مع الجهات المحلية ذات العلاقة، لزيارة الموقع والبحث عن النيزك المحتمل، إذ إن للنيازك قيمة علمية كبيرة، خاصة إن كانت قادمة من القمر أو من كواكب أخرى.

يذكر أن شبكة الكاميرات تم إنشاؤها من قبل مركز الفلك الدولي في مناطق مختلفة من الإمارات، ويديرها المركز بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وتتكون الشبكة من عدة محطات، وفي كل محطة 16 كاميرا فلكية موجهة نحو السماء، وتقوم بتصوير أي شهاب يظهر في السماء بشكل آلي، ومن ثم تقوم المحطة بإرسال مقاطع الفيديو آليًا إلى المركز الرئيس في أبوظبي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك