Menu


بالفيديو.. الزعاق: تغيُّب نجوم النسور دليل على نهاية موسم «صرام النخيل»

استشهد ببيت شعر من قصيدة «دالية الخلاوي الفلكية»

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الجمعة،  دلائل انتهاء موسم «صرام النخيل». وقال الزعاق في مقطع فيديو بثه عبر حسابه الرسم
بالفيديو.. الزعاق: تغيُّب نجوم النسور دليل على نهاية موسم «صرام النخيل»
  • 1935
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الجمعة،  دلائل انتهاء موسم «صرام النخيل».

وقال الزعاق في مقطع فيديو بثه عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إننا نلحظ خلال هذه الأيام تغيُّب نجوم النسور في الفجر، وهذا دليل على نهاية موسم «صرام النخيل».

وأضاف الزعاق أنَّ نجوم «النسور» من النجوم الهامة عند العرب، وينقسم إلى نسرين؛ أولهما «نسر طائر» وهو عبارة عن ثلاثة نجوم فيظهر كأنَّه يطير فاردًا جناحيه، أما الثاني فهو «نسر واقع»، وهو عبارة عن نجم واحد. مشيرًا إلى أنَّ العرب يستدلون بنجوم النسور لمعرفة المواسم والجهات وغيرها، وذلك مصداقًا لقوله تعالي: «وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ».

واستشهد الزعاق ببيت شعر من القصيدة المعروفة بـ «دالية الخلاوي الفلكية» للشاعر راشد الخلاوي، والذي يقول فيها: «والى غابن النسرين بالفجر علقوا.. مخاريفهم من فوق هدب الجرايد»، حيث يشير هذا البيت من الشعر إلى أنَّ غياب «نجوم النسور» دليل انصرام موسم النخيل حيث يعلق العرب ما يسمى بـ «المخراف» بعد نهاية الموسم؛ وذلك انتظارًا لحلوله في موعده العام المقبل.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقَّعت، اليوم الجمعة، هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على معظم مناطق المملكة، غدًا السبت.

وقالت هيئة الأرصاد: من المتوقع هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق (تبوك، المدينة المنورة، حائل)، وكذلك على أجزاء من مناطق (الجوف، القصيم، الشرقية)، في حين يتوقع تكوُّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات (جازان، عسير، الباحة) تمتد حتى مرتفعات منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى تكوُّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية وشرق المملكة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك