Menu


السعودية تنعش خزائن البنك المركزي اليمني بـ56 مليون دولار

صرف الدفعة الـ20 من وديعة المملكة

أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم الأربعاء، صرف الدفعة الـ20 للبنك المركزي اليمني بقيمة 56 مليون دولار، وذلك ضمن سلسلة دعم المملكة للسلع الغذائية
السعودية تنعش خزائن البنك المركزي اليمني بـ56 مليون دولار
  • 73
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم الأربعاء، صرف الدفعة الـ20 للبنك المركزي اليمني بقيمة 56 مليون دولار، وذلك ضمن سلسلة دعم المملكة للسلع الغذائية الأساسية في اليمن.

وقال البرنامج، في بيان نشره عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «استمرارًا لمساهمة المملكة العربية السعودية في تعزيز الأمن الغذائي في الجمهورية اليمنية واستكمالًا للدفعات السابقة، تمّ الإعلان عن صرف الدفعة العشرين من الوديعة السعودية المقدمة للبنك المركزي اليمني؛ لدعم السلع الغذائية الأساسية للأشقاء اليمنيين».

وبلغت قيمة هذه الدفعة 56 مليونًا و148 ألفًا و688 دولارًا، مخصصة لسلع القمح والزيت والحليب والذرة والأرز والسكر.

وبلغت عوائد البنك المركزي اليمني من مبيعات الوديعة السعودية نحو 390 مليار ريال يمني خلال السبعة الأشهر الماضية، إضافةً إلى 86 مليارًا و600 مليون ريال ذهبت للتجار، فوارق السعر التفضيلي عن سعر التعاملات المصرفية السوقية.

ونقلت مواقع يمنية عن بيانات البنك المركزي في عدن أنّ إجمالي السحوبات من الوديعة بلغ 866 مليون دولار حتى الثامن من أبريل الجاري، لتتراجع قيمة الوديعة من ملياري دولار إلى مليار و134 مليون دولار.

وكان المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، قد أعلن في وقتٍ سابق من أبريل الجاري، إنَّ ما قدَّمته المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت لليمن في عام 2019 بلغ مليارًا و250 مليون دولار، وهو يعد أكبر دعم في تاريخ الأمم المتحدة.

وأكّد الربيعة حرص المملكة والإمارات على وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها في اليمن، وقال: «نعمل في تنفيذ برامجنا الإغاثية والإنسانية مع شريك مهم هو الأمم المتحدة.. نُخضع مساعداتنا للرقابة؛ لضمان وصولها لمستحقيها رغم ما تواجهه من التجاوزات الحوثية».

وتحرص السعودية والإمارات على الوصول لشعب اليمن بكل طوائفه بحسب الربيعة الذي أضاف: «يجب ألا تمنعنا التجاوزات الحوثية من الوقوف مع الشعب اليمني ورفع المعاناة عنه، خاصةً ونحن نقترب من شهر رمضان المبارك الذي حرصنا على إطلاق مبادرتنا قبل أسابيع من حلوله».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك