alexametrics


بعد تمكن التنظيم من معبرين حدوديين في الأنبار..

الحياة: داعش تحاول السيطرة على معبر عرعر الحدودي مع السعودية

الحياة: داعش تحاول السيطرة على معبر عرعر الحدودي مع السعودية
  • 17297
  • 0
  • 0
migrate reporter

migrate reporter

الثلاثاء - 26 شعبان 1435 - 24 يونيو 2014 - 11:17 صباحًا

 

أكدت مصادر عراقية في محافظة كربلاء، لـ"الحياة" في عددها الصادر الثلاثاء (24 يونيو 2014)، أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" حاول السيطرة على معبر عرعر الحدودي مع المملكة.

 

يشار إلى أن معبر عرعر يقع في شمال المملكة ويبعد عن مدينة كربلاء العراقية بـ150 كيلومترًا، ويعد منفذًا تجاريًا مهمًا لحركة التبادل التجاري بين المملكة والعراق.

 

في سياق ثان، أعلن المتحدث باسم الجيش العراقي، الفريق قاسم عطا، الثلاثاء، عن استعادة كامل السيطرة على منفذي طريبيل، الحدودي مع الأردن،  والوليد على الحدود مع سوريا، بالتزامن مع الإعلان عن مقتل 19 "داعشيا" بغارة جوية في "بيجي" بتكريت.


كما ذكر المصدر العسكري بأن الطريق بين بغداد وسامراء جرى تأمينه بشكل كامل، لافتا إلى أن القوات الأمنية تواصل تقدمها التدريجي في سامراء، وفقا لسي إن إن.

 

ويتزامن التطور الميداني مع نفي السلطات العراقية سيطرة مليشيات "داعش" على مصفاة "بيجي" في تكريت، وتفنيد تقارير  أشارت إلى استيلاء المسلحين عليها، ومقتل العشرات منهم خلال مواجهات عنيفة مع القوات الخاصة.

 

وكانت مصادر أمنية عراقية قد قالت في وقت سابق  إن مسلحين من (داعش) تمكنوا من السيطرة على معبري طريبيل والوليد الحدوديين في محافظة الأنبار.

 

جاء هذا بعد أيام من سيطرة "داعش" على منفذ القائم الحدودي مع سورية، بعد انسحاب جميع الضباط والجنود منه، في انهيار عزاه المسؤولون الأمنيون هناك إلى ضعف المعدّات والآليات التي يستخدمها الجيش في مقابل الأسلحة الحديثة لدى المسلحين.

 

وبدا واضحًا من خريطة المعارك التي يخوضها "داعش" في العراق أن جزءًا مهمًا من استراتيجيته هو السيطرة على المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا، لما ستوفره من خطوط لوجستية مهمة لإدارة معاركه.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك