Menu


الكأس الذهبية.. أمريكا تسعى لمعادلة الرقم القياسي المكسيكي

فعاليات البطولة تنطلق غدًا السبت..

تنطلق غدًا السبت فعاليات بطولة الكأس الذهبية الخامسة عشرة لمنتخبات دول اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) لكرة القدم بمشاركة 16 منتخبًا؛ قسمت عل
الكأس الذهبية.. أمريكا تسعى لمعادلة الرقم القياسي المكسيكي
  • 75
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تنطلق غدًا السبت فعاليات بطولة الكأس الذهبية الخامسة عشرة لمنتخبات دول اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) لكرة القدم بمشاركة 16 منتخبًا؛ قسمت على أربع مجموعات في هذه البطولة التي تمثل البطولة الأم لاتحاد كونكاكاف.

ويسعى المنتخب الأمريكي جاهدًا في هذه البطولة إلى استغلال إقامتها على ملعبه (بالتنظيم المشترك مع كوستاريكا وجامايكا)؛ لمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب والمسجل باسم المنتخب المكسيكي حامل اللقب والفائز به سبع مرات حتى الآن مقابل ستة ألقاب للمنتخب الأمريكي.

كما يتطلع المنتخب الأمريكي، حامل اللقب، للفوز بلقب النسخة الجديدة بصفتها نسخة تاريخية؛ حيث تشهد مشاركة 16 منتخبًا للمرة الأولى، وفي المقابل يتطلع المنتخب المكسيكي إلى استعادة اللقب والتفوق على منافسه الأمريكي في هذه البطولة.

وربما تبدو الفرصة سانحة أمام المنتخب الأمريكي؛ لتعويض غيابه عن كأس العالم 2018 بروسيا؛ لتكون النسخة الأولى التي يغيب عنها بعد سبع مشاركات متتالية.

وقد تكون بطولة الكأس الذهبية فرصة جيدة أيضًا أمام المنتخب المكسيكي؛ لتضميد جراحه سريعًا بعد الخروج مجددًا من الدور الثاني (دور الستة عشر) لكأس العالم 2018 بروسيا؛ لتكون النسخة السابعة على التوالي التي يودع فيها المونديال من الدور الثاني.

ونشأت بطولة الكأس الذهبية من سلسلة بطولات شهدتها هذه المنطقة منذ مطلع الأربعينيات من القرن الماضي حتى وصلت إلى شكلها الحالي بداية من عام 1991، حيث كانت البطولة الأولى للكأس الذهبية.

وكانت البطولة بأشكالها السابقة قبل مطلع التسعينيات من البطولات المؤهلة لكأس العالم، لكن مع إقامتها بنظامها الجديد أصبحت بطولة مستقلة بعيدًا عن التصفيات المؤهلة لكأس العالم فيما يمثل الفائز بلقبها اتحاد منطقة كونكاكاف في بطولات كأس العالم للقارات.

وبدأت بطولة الكأس الذهبية بنظامها الجديد معتمدة على ثمانية منتخبات. لكن، بمرور الوقت وجه اتحاد كونكاكاف الدعوة لمنتخبات من أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا للمشاركة فيها؛ لتتطور البطولة ومستواها تدريجيًّا حتى وصل عدد المشاركين فيها إلى 12 منتخبًا رغم غياب الدعوات عن البطولات الأخيرة.

وعلى مدار النسخ الـ14 الماضية من البطولة، كان للمنتخب المكسيكي اليد العليا؛ حيث توج باللقب في سبع من هذه البطولات مقابل ستة ألقاب فقط للمنتخب الأمريكي ولقب وحيد للمنتخب الكندي.

وكان اللقب الأول في البطولة من نصيب المنتخب الأمريكي بعدما تغلب، بقيادة المدرب الصربي الشهير بورا ميلوتينوفيتش، على هندوراس 4/3 بضربات الترجيح إثر تعادلهما السلبي في المباراة النهائية للبطولة الأولى عام 1991 .

وتضم المجموعة الأولى منتخبات المكسيك وكندا ومارتينيك وكوبا، وتضم المجموعة الثانية منتخبات كوستاريكا وهاييتي ونيكاراجوا وبرمودا، وتضم المجموعة الثالثة منتخبات هندوراس والسلفادور وجامايكا وكوراساو، فيما تضم المجموعة الرابعة منتخبات الولايات المتحدة وبنما وترينيداد وتوباجو وجويانا.

وتفتتح فعاليات البطولة غدًا بمباراتين في المجموعة الأولى؛ حيث يلتقي منتخبا كندا ومارتينيك فيما يصطدم المنتخب المكسيكي نظيره الكوبي. 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك