Menu


«الزراعة» توضّح 6 أهداف و13 نشاطًا لبرنامج حصر الأنشطة

المرحلة الأولى أُطلِقت في منطقتي الجوف وتبوك

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم الخميس، الأهداف الستة لبرنامج حصر الأنشطة الزراعية بالمملكة الذي أطلقته الوزارة مؤخرًا. وقالت الوزارة في «إنفوجراف»،
«الزراعة» توضّح 6 أهداف و13 نشاطًا لبرنامج حصر الأنشطة
  • 317
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم الخميس، الأهداف الستة لبرنامج حصر الأنشطة الزراعية بالمملكة الذي أطلقته الوزارة مؤخرًا.

وقالت الوزارة في «إنفوجراف»، اطلعت عليه «عاجل»، إنّ هذه الأهداف هي بناء قاعدة بيانات جيومكانية تدعم القطاع الزراعي، والتكامل مع قطاعات الوزارة والجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات، والحصول على بيانات أي نشاط وتحليلها واستخدامها حسب الحاجة، وتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة ودعم الاستثمار، والمساهمة في جودة المنتجات الزراعية والاكتفاء الذاتي، والقضاء على المنتجات مجهولة المصدر في الأسواق.

ويغطي البرنامج 13 نشاطًا زراعيًّا، تتمثّل في المزارع العامة، والأنشطة الحيوانية، والمزارع المحمية، مباني الوزارة، والثروة السمكية، وأجهزة ري محوري، والمخازن، والأشجار الدائمة، والأنعام، والطيور، والمشاتل، والآبار، والمناحل.

وكانت الوزارة قد أعلنت في يونيو الماضي، بدء تنفيذ البرنامج بمرحلته الأولى في منطقتي الجوف وتبوك، بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وأشارت إلى أنّ آلية عمل البرنامج تكمن في حصر الأنشطة الزراعية والحيوانية بالمملكة، وبناء قواعد بيانات مكانية لها، وتنفيذ أعمال المسح الميداني لجمع المعلومات وحفظها وتحليلها وبناء قواعد البيانات المكانية باستخدام أحدث التقنيات.

وأفادت الوزارة بأنّ عدد المزارع المستهدفة في المرحلة الأولى من المشروع، بلغ 20 ألف مزرعة في منطقتي الجوف وتبوك، وكوّنت فريق عمل متكاملًا للمشروع، يضم متخصصين في أعمال الاستشعار عن بُعد والتخطيط والبرمجة وتقنية المعلومات، إضافةً إلى متخصّصين في الحصر الحقلي والمتابعة والتنسيق وخبراء في ضبط الجودة.

ويعمل البرنامج بشكل إلكتروني بالكامل، ويُسهم في توحيد بيئة عمل نظام وقواعد البيانات، ويضمن تكامل المشروعات القائمة أو المستقبلية التي تنفذها الوزارة على المستوى الجيومكاني.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك