Menu

الحربي: مضاعفة الخطط التشغيلية لـ«قطار الحرمين».. وجاهزون للطلب المتزايد

رحلات منذ الثامنة صباحًا حتى قُبيل منتصف الليل يوميًا..

حظي ضيوف الرحمن بتجربتهم الأولى في الانتقال السريع من المدينة المنورة وجدة إلى مكة المكرمة والعودة ذهابًا وإيابًا، في تجربة هي الأولى للحجاج هذا الموسم، وذلك عب
الحربي: مضاعفة الخطط التشغيلية لـ«قطار الحرمين».. وجاهزون للطلب المتزايد
  • 533
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حظي ضيوف الرحمن بتجربتهم الأولى في الانتقال السريع من المدينة المنورة وجدة إلى مكة المكرمة والعودة ذهابًا وإيابًا، في تجربة هي الأولى للحجاج هذا الموسم، وذلك عبر جدول رحلات منذ الثامنة صباحًا حتى قُبيل منتصف الليل يوميًا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الخميس، عن مدير عام التشغيل والصيانة بقطار الحرمين السريع المهندس ريان الحربي، قوله، إنَّ جدول الرحلات الذي أعدَّ خصيصًا لموسم الحج شمل 192 رحلة، لافتًا إلى أنَّ العمليات التشغيلية التي تديرها الكفاءات الوطنية الشابة العاملة في المشروع خصَّصت قطارات مزدوجة خلال التشغيل لاستيعاب الطلب المتزايد على هذه الخدمة النوعيّة بحيث يتم ربط قطارين بالرحلة الواحدة.

وتبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا ليصبح إجمالي عدد المقاعد 834 مقعدًا في الرحلة الواحدة بما يتجاوز سعة 20 حافلة كبيرة، بمعنى أنّه من خلال كل رحلة بالقطار تتم إزاحة 20 حافلةً من الطرق بما يرفع مستوى سلامة الحجاج والمعتمرين والزوار.

وبيّن الحربي أنَّه تمّ تخصيص طاقة استيعابية تجاوزت 158 ألف مقعد أثناء الموسم بين جميع المحطات، إذ تمكَّن «قطار الحرمين» من نقل أكثر من 50 ألف حاج من مختلف دول العالم، إلى جانب استيعاب الطلب المتنامي على نقل المسافرين لقضاء إجازة عيد الأضحى بين مكة وجدة والمدينة خلال الموسم.

وأوضّح أنَّ الخطط التشغيلية لموسم الحج القادم 1441هـ ستتضاعف مع تدشين المحطة الخامسة لقطار الحرمين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث سيتمكن الحجاج القادمون إلى جدة عبر الرحلات الداخلية والدولية من الانتقال فورًا إلى مكة المكرمة من خلال المحطة الجديدة.

وأفاد الحربي بأنّ المحطة تمتاز باتصالها بالمطار تسهيلًا لخدمة الحجاج وزوار الحرمين وتيسير استقبال القادمين منهم جوًا والمغادرين، كما تضم ستة مسارات للقطار وتستوعب وصول أكثر من 1000 مسافر في الساعة، كما تستوعب أكثر من 1000 مغادر من المحطة خلال الساعة الواحدة.

وكشف عن أنّ إدارة التشغيل أجرت قياس درجة رضا الحجاج تجاه الخدمات المقدمة، مؤكّدًا أنّ النتائج كانت إيجابية جدًا.

وأمس الأربعاء، أعلن مشروع قطار الحرمين السريع رفع طاقته الاستيعابية وتشغيل الرحلات المزدوجة، وتفعيل خطة التفويج للحجاج المغادرين من مكة المكرمة بعد أدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام، وفقًا لخطة التفويج إلى جدة والمدينة المنورة.

وسخّرت الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» جهودها لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال منظومة النقل في قطار الحرمين وقطار المشاعر.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «سار» بشار المالك، اليوم، نقل قطار المشاعر المقدسة خلال موسم الحج للعام الحالي أكثر من مليونين وثلاثمائة ألف حاج، بنجاح ويسر، وقال عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي: «يتوقف دوران عجلات قطار المشاعر المقدسة بعد نقلها أكثر من مليونين وثلاثمائة ألف حاج بنجاح والحمد لله .. وتنطلق فرق العمل في سار للإعداد لموسم قادم أفضل إن شاء الله».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك