Menu

أوبك وحلفاؤها يبحثون تعميق خفض إنتاج النفط في اجتماع ديسمبر

مخاوف من ضعف النمو للطلب في 2020

تدرس منظمة أوبك وحلفاؤها تعميق تخفيضات معروض الخام باجتماعهم المقرر في ديسمبر المقبل؛ نظرًا للمخاوف من ضعف النمو للطلب في 2020. ونقلت وكالة «رويترز»، عن مصادر
أوبك وحلفاؤها يبحثون تعميق خفض إنتاج النفط في اجتماع ديسمبر
  • 215
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تدرس منظمة أوبك وحلفاؤها تعميق تخفيضات معروض الخام باجتماعهم المقرر في ديسمبر المقبل؛ نظرًا للمخاوف من ضعف النمو للطلب في 2020.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن مصادر بتحالف «أوبك+»، قولها، إن التركيز سيكون على تدعيم الامتثال لاتفاق خفض الإنتاج المبرم بين المنظمة وروسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء، قبل الالتزام بمزيد من التخفيضات.

وفشل بعض أعضاء أوبك مثل العراق ونيجيريا في الالتزام على نحو يلائم تخفيضات الإنتاج المتعهد بها، فيما تدعم المملكة ومنتجون خليجيون آخرون بمنظمة البلدان المصدرة للبترول استقرار السوق ومنع تراجع الأسعار، وذلك بتخفيض الإنتاج بأكثر من حصتهم المتعهد بها.

وقال مصدر ثان في أوبك للوكالة، إن تعميق التخفيضات أحد الخيارات، شريطة حدوث بعض الإجراءات قبل ذلك؛ فباقي دول «أوبك+» لن تخفض بعمق ما لم يصل التزام العراق ونيجيريا إلى 100 %.

وقال مصدران أحدهما من أوبك والآخر من منتجين غير أعضاء بالمنظمة إن اللجنة الفنية المشتركة، التي تراقب مستوى الالتزام بالاتفاق، قد تبدأ الشهر المقبل دراسة سيناريوهات لتخفيضات أعمق وتصدر توصيات لاجتماع «أوبك+»؛ للمناقشة في ديسمبر المقبل.

وتطبق «أوبك+» منذ يناير الماضي اتفاقا لخفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا بهدف دعم السوق. ويسري الاتفاق حتى مارس للعام 2020 ويجتمع المنتجون لمراجعة السياسة في الخامس والسادس من ديسمبر، وتظهر أرقام أوبك- أيضًا- تراجعًا في الطلب على خام المنظمة العام القادم وزيادة في المعروض من منافسين مثل الولايات المتحدة.

وكانت أوبك قالت في أحدث تقرير شهري لها عن سوق النفط إن الطلب العالمي على خامها سيبلغ 29.6 مليون برميل يوميا في المتوسط، بانخفاض 1.2 مليون برميل يوميا عن 2019، بينما قال مصدر آخر إن هذا قد يدعم الرأي القائل بفرض مزيد من القيود على المعروض في 2020، مشيرًا إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بالأرقام فأي قرار بالخفض هو- أيضًا- قرار سياسي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك