Menu


فلكية جدة: المملكة على موعد مع "زخة شهب" الإثنين

تستمر حتى الأربعاء..

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن المنطقة العربية عموما، والمملكة خصوصا، على موعد مع احتمال تساقط جديد للشهب خلال الفترة من الإثنين (28 مارس) وحتى الأربعاء (30 مارس
فلكية جدة: المملكة على موعد مع "زخة شهب" الإثنين
  • 1882
  • 0
  • 0
migrate reporter
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن المنطقة العربية عموما، والمملكة خصوصا، على موعد مع احتمال تساقط جديد للشهب خلال الفترة من الإثنين (28 مارس) وحتى الأربعاء (30 مارس 2016).

وبحسب النماذج الحاسوبية المعتمدة من الجمعية، فإن  الشهب ستعبر الكرة الأرضية خلال نيازك مبعثرة على طوال مدار المذنب "252 بي/لاينر" الذي اقترب من الأرض بتاريخ 21 مارس 2016 وعبر من مسافة 5.4 مليون كيلومتر فقط.

وأضافت "فلكية جدة" أن نقطة انطلاق هذه الشهب ستقع ظاهريا أمام مجموعة نجوم الأرنب الواقعة ما بين نجم الشعرى ومجموعة نجوم الجوزاء بالأفق الجنوبي الغربي، لتخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة 15.5 كيلومتر في الثانية.

إلا أن المعلومات حول هذه الشهب قليلة جدا ولذلك فإن معدل تساقطها غير مؤكد على وجه الدقة، ولكن تشير النماذج الحاسوبية إلى أن عددها  5 إلى 10 شهب في الساعة.

ولمحاولة رصد هذه الشهب المحتملة يراقب الراصدون السماء بعد غروب الشمس وبداية الليل وينظرون نحو الافق الجنوبي الغربي بالعين المجردة من موقع بعيد عن أضواء المدن ودون الحاجة لاستخدام التلسكوب، خاصة أن القمر لن يكون موجودا في السماء بداية الليل، ما سيجعل السماء المظلمة مناسبة لرؤية الأجسام الخافتة .

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك