Menu


وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت الإعداد الفعلي لتخصيب اليورانيوم

في أحدث تقرير للمنظمة الدولية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجنيف، اليوم الخميس، في تقرير لها، أن إيران تتخذ خطوات إضافية لتطوير قدرتها على تخصيب اليورانيوم. ويأتي التقرير الذي لم يُنش
وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت الإعداد الفعلي لتخصيب اليورانيوم
  • 365
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجنيف، اليوم الخميس، في تقرير لها، أن إيران تتخذ خطوات إضافية لتطوير قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

ويأتي التقرير الذي لم يُنشر، واطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية، بعد يوم من فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات إضافية على إيران، وبعد إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن واشنطن، يجب أن ترفع كل العقوبات لإفساح المجال أمام محادثات جديدة بشأن اتفاق نووي.

وقد ذكرت، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في أوائل سبتمبر، أن إيران تعمل على تثبيت أجهزة طرد مركزي متقدمة وإضافية لتخصيب اليورانيوم. وفي آخر تحديث لها، قالت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرًا لها، إنه يتم الاعداد للتخصيب الفعلي أو قد بدأ بالفعل باستخدام هذه الأجهزة.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد مفتشو الوكالة في إيران، أن طهران تواصل الاستعدادات لتثبيت أكثر من 300 جهاز طرد مركزي من الجيل المقبل، التي يمكن أن تنقي اليورانيوم بشكل أكثر كفاءة.

وعلى مدار الشهور القليلة الماضية، تجاوزت طهران العديد من القيود النووية الرئيسة المحددة بالاتفاقية النووية لعام 2015 مع القوى الكبرى، والتي ترمي إلى كبح البرنامج النووي الإيراني للحيلولة دون استخدامه في صناعة أسلحة نووية.

وخطوات إيران، جاءت في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي، بالانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة فرض العقوبات التي كانت قد رفعت في الأصل مقابل تنازلات إيران النووية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك