Menu

بكين تهدد باستخدام سلاح «المعادن النادرة» في حربها التجارية مع واشنطن

استبقت اللقاء المنتظر بين ترامب وشي جينبينج الشهر المقبل

أكدت تقارير إعلامية رسمية، أن الصين سوف تستخدم سيطرتها على سوق المعادن النادرة، كسلاح في حربها التجارية مع الولايات المتحدة. وتعليقًا على الحرب التجارية المتصا
بكين تهدد باستخدام سلاح «المعادن النادرة» في حربها التجارية مع واشنطن
  • 926
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكدت تقارير إعلامية رسمية، أن الصين سوف تستخدم سيطرتها على سوق المعادن النادرة، كسلاح في حربها التجارية مع الولايات المتحدة.

وتعليقًا على الحرب التجارية المتصاعدة بين واشنطن وبكين، تحدثت تقارير إعلامية صينية عن استخدام الصين لمكانتها المسيطرة في سوق المعادن النادرة، والتي تُستخدم في مجموعة واسعة من الصناعات، كسلاح في حربها التجارية مع الولايات المتحدة.

وأشارت وكالة «بلومبرج» للأنباء إلى التقارير الإعلامية الصينية بما في ذلك افتتاحية الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم، التي تتحدث عن احتمال خفض صادرات الصين من هذه المعادن، التي تعتبر عنصرًا حيويًّا في الصناعات العسكرية والطاقة والإلكترونيات والسيارات.

وتعتبر الصين أكبر منتج في العالم لهذه المعادن، وتستحوذ على نحو 80% من واردات الولايات المتحدة منها.

ويأتي تهديد الصين باستخدام المعادن النادرة كسلاح تجاري، في ظل تصاعد التوتر التجاري بين بكين وواشنطن قبل اللقاء المنتظر بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والصيني شي جينبينج على هامش قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها اليابان الشهر المقبل.

في الوقت نفسه، فإن التلويح باستخدام صادرات المعادن النادرة، يشير إلى أن بكين تدرس الخيارات المتاحة لديها في أعقاب قرار الإدارة الأمريكية فرض حظر على تعامل الشركات الأمريكية مع شركة معدات الاتصالات والإلكترونيات الصينية العملاقة «هواوي تكنولوجيز».

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «نورثرن مينرالز ليمتد» جورج باوك: «إن الصين كمنتج رئيس للمعادن النادرة، أظهرت في الماضي أنها تستطيع استخدام المعادن النادرة كورقة مساومة عندما يتعلق الأمر بالمفاوضات متعددة الأطراف».

وفي الوقت نفسه، أكدت صحيفة «الشعب اليومية» أنه  يجب على الولايات المتحدة ألا تقلل من قدرة الصين على خوض الحرب التجارية، مستخدمة بعض المفردات المهمة تاريخيًّا بشأن تقييم نوايا الصين.

وفيما يتعلق بموضوع المعادن النادرة، قالت صحيفة «الشعب» الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم: ليس من الصعب الإجابة عن السؤال المتعلق باستخدام الصين هذه المعادن كوسيلة للرد في الحرب التجارية.

من ناحيته، قال رئيس تحرير صحيفة «جلوبال تايمز»، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن الصين تدرس جديًّا فرض قيود على صادرات المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة، وقد تتخذ المزيد من الإجراءات المضادة للرد على الإجراءات الأمريكية ضد المنتجات الصينية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك