alexametrics

تستفيد منها البشرة والشعر..

7 استعمالات ضرورية لـ"خل التفاح"

7 استعمالات ضرورية لـ"خل التفاح"
  • 441
  • 0
  • 0
فريق التحرير

القاهرة | فريق التحرير

الخميس - 30 صفر 1440 - 08 نوفمبر 2018 - 06:39 مساءً

قد تكون قد سمعت مؤخرًا عن الاستعمالات الكثيرة والمذهلة لخل التفاح؛ ما يضعه بين زيت الزيتون وزيت جوز الهند، كواحد من تلك السلع التي يمكن استعمالها لأي شيء تقريبًا.

وإذا لم تكن قد جربت خل التفاح حتى الآن، فأنت بحاجة إلى أن تعرف بعض استعمالاته المذهلة علاجًا وتجميلًا.

علاج حب الشباب

قد يساعد خل التفاح بشكل مدهش على قتل البكتيريا والحد من الالتهابات، مع تقليل فرص الإصابة بها في المستقبل، وتهدئة المتغيرات الحالية؛ فإضافته إلى قليل من الماء، ومس المنطقة المصابة من الوجه قد تساعد كثيرًا، ولكن بعد ملاحظة تأثير القليل منه في منطقة صغيرة من الجلد كاختبار للتحسس قبل وضعه على كامل الوجه.

كما أن عليك وضعه ليلًا؛ نظرًا إلى الرائحة القوية المنبعثة منه، وكذلك وضعه مخففًا ببعض الماء؛ لأنه قوي ويمكن أن يسبب حروقًا في الجلد إذا ما استُعمل مُركَّزًا، وكذلك يجب استخدامه باعتدال بلا إفراط.

علاج قشرة الرأس

إذا كنت منزعجًا من القشرة وحكة فروة الرأس، فقد يساعد خل التفاح على تقليل هذه المشكلات. واعتمادًا على مدى شدة الحالة، قد يتعين عليك إجراء معالجة ليلية لاستعادة التوازن الهيدروجيني في فروة الرأس.

فقط وزع بعضًا منه بقطعة من القطن على فروة رأسك كل ليلة قبل النوم، واغسله في الصباح، فسيساعد ذلك على تحقيق توازن الزيت على فروة رأسك، ويعطي شعرك لمعانًا وصحة أكثر.

شطف الشعر الطبيعي

لإزالة التراكمات الكثيرة عن شعرك، يمكنك استعمال خل التفاح المخفف بالماء في شطف شعرك مرة واحدة في الأسبوع؛ فخل التفاح يساعد على إحداث توازن في درجة الحموضة، لكنه -مثل أي شامبو- يعمل على التطهير العميق للشعر؛ فلا يجب استعماله كثيرًا، وإلا سيزيل الزيوت الطبيعية أيضًا من الشعر.

حمام التخلص من السموم

يوصي بعض الخبراء بحمام خل التفاح؛ حيث يعد مزيلًا كليًّا للألم ولآلام العضلات الناتجة عن المجهود البدني. ومع ذلك يحذر من الإفراط في كمية خل التفاح المستعملة، مؤكدين أن كمية صغيرة كافية، ولا تسبب تهييجًا لأي من أجزاء الجسم، كما يحذرون من الإفراط في عدد المرات أيضًا؛ فالاعتدال دائمًا مطلوب.

قناع الوجه

إن استعمال قناع خل التفاح المخفف على الوجه لمدة 20 دقيقة، يسبب نتائج فورية، كما يمكن أن يترك بشرتك أكثر حمرةً؛ بسبب زيادة تدفق الدم، وبعده امنحي البشرة الوقت الكافي لتهدأ، وستلاحظين أن النتيجة أفضل بكثير مما كانت عليه من قبل؛ فهو قناع منزلي غير مكلف وله نتائج رائعة.

نقع القدم والأظافر

يمكن أن يتحول خل التفاح إلى علاج صيفي بارد لجمال القدم؛ حيث يعمل على تقليل التورم ويساعد في إزالة الكالس، ولامتصاص الحرارة والتغير اللوني.. فقط استخدمه مخففًا وانقع قدميك لمدة ساعة واحدة.

كما يمكن نقع أظافرك مرة أسبوعيًّا في حال تغير لونها إلى اللون الأصفر؛ فخل التفاح مع الزيت النباتي يمكن أن يعيدان الأظافر الهشة ويحسنان قوتها، كما يزيل خل التفاح البقع المزعجة منها.
 

الكلمات المفتاحية