alexametrics


دون توفير بديل..

الجزائر تسحب صناديق الزكاة من المساجد بعد تكرار سرقتها

الجزائر تسحب صناديق الزكاة من المساجد بعد تكرار سرقتها
  • 72
  • 0
  • 0
فريق التحرير

الجزائر | فريق التحرير

الخميس - 28 ربيع الأول 1440 - 06 ديسمبر 2018 - 10:39 مساءً

قررت الجزائر، سحب صناديق الزكاة من المساجد، ردًّا على تكرار حوادث سرقتها، التي انتشرت خلال السنوات الماضية، بينما لم توفر بديلًا لذلك.

وبرر وزير الشؤون الدينية الجزائري محمد عيسى، القرار في منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "على "فيسبوك" قائلًا: "استدعينا اللجنة الوزارية المكلفة بصندوق الزكاة، للتداول حول قرار سحب صناديق الزكاة والتبرعات من مساجد الجمهورية، مشيرًا إلى أن قدسية المسجد وهيبته وروح الإمام، لا بد أن تكون قبل كل شيء.

وكانت الجزائر قد دشنت في عام 2003، مؤسسة تعرف باسم صندوق الزكاة الحكومية على أن تباشر مهامها تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية، وتقوم بجمع الزكاة عبر حسابات بنكية، ليتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين أو أصحاب المشاريع الاستثمارية.

وخلال عامي 2017، و2018، جمعت الجزائر في موسم الزكاة، مبلغًا وصل إلى 1.45 مليار دينار جزائري، أي بما يعادل 14 مليون دولار، ويعد أكبر مبلغ تم جمعه في البلاد منذ تدشين مؤسسة صندوق الزكاة، الذي لا يتحصل إلى على 1% من الحجم الحقيقي للزكاة التي يدفعها الجزائريون والتي تتجاوز مبلغ 5 مليارات دولار سنويًّا، وفقًا لخبراء جزائريين.

وعانت إدارات المساجد الجزائرية، خلال السنوات الماضية، من تكرار سرقة صناديق الزكاة الموجودة بداخلها، دون أن تتمكن الشرطة من ضبط اللصوص، ما دفع السلطات المعنية إلى تسحب صناديق الزكاة من المساجد.

الكلمات المفتاحية

مواضيع قد تعجبك