Menu

«الجنائية الدولية» تفتح تحقيقًا في ارتكاب الاحتلال جرائم حرب ضد الفلسطينيين

بعد ما يقارب الخمس سنوات

أكَّدت رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا- أمس الجمعة- أنها ستفتح تحقيقًا كاملًا في ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية، حسبما ذكرت «رويت
«الجنائية الدولية» تفتح تحقيقًا في ارتكاب الاحتلال جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • 12
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكَّدت رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا- أمس الجمعة- أنها ستفتح تحقيقًا كاملًا في ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية، حسبما ذكرت «رويترز».

وأضافت بنسودا، في بيان: لدي قناعة بأن جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب في الضفة الغربية؛ بما يشمل القدس الشرقية وفي قطاع غزة، موضحة أنه في ظل طلب السلطة الفلسطينية تدخل المحكمة الجنائية الدولية، فإنها (بنسودا) لا تحتاج لطلب موافقة القضاة على بدء التحقيق.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بهذا التحرك، قائلة إنه جاء «بعد ما يقارب من خمس سنوات من بدء الدراسة الأولية عن الحالة في فلسطين».

وقد طلبت السلطة الفلسطينية من المحكمة في مايو 2018،  إجراء تحقيق في جميع الجرائم المرتكبة في فلسطين، وقدم الطلب حينها، وزير الخارجية الفلسطيني رياض الملكي، مشيرًا إلى أن التحقيق يجب أن يشمل الاستيطان الإسرائيلي والاستيلاء على الأراضي، والقتل الذي يتعرض له المحتجون السلميون، خاصة في تظاهرات العودة الأسبوعية في قطاع غزة.

وانضمت فلسطين إلى المحكمة الدولية في يونيو 2014، فيما تُجري المحكمة تحقيقًا مبدئيًا منذ 2015 في جرائم مفترض ارتكابها في الأراضي الفلسطينية، منها الاستيطان الإسرائيلي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك